الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014

كان "أبوعمار" أكثرَ شيءٍ جدلا !

في الذكرى العاشرة لوفاة "الختيار"


كان "أبوعمار" أكثرَ شيءٍ جدلا !


هناك عبارة شهيرة حُفرت في ذاكرتي منذ نعومة أظفاري وعايشتها انا شخصياً "الفلسطيني يولد فتحاوي على الفطرة" وهذا بالفعل كان حال أغلب الفلسطينيين صغاراً وكباراً، في الوطن والشتات ، ما لم يكن هناك تجربة خاصة في أحد التنظيمات الأخرى او لأحد المؤثرين على قرار هذا الفلسطيني -وبالأخص من المقربين جداً- فإن ميوله ستكون فتحاوية بالفطرة، وبهذا تكتمل المقولة " ما لم يُحزّبه أحد !"
  
منذ نعومة أظفاري وأنا أنظر ل "فتح العاصفة" بأنها المُمثل الشرعي والوحيد للمقاومة الفلسطينية ، وكان أبو عمّار بالنسبة لي هو ذلك القدّيس الذي إقترن بالقضية ونسي كل ملذّات الحياة، وكانت صورته بالكوفية الفلسطينية رمزاً للبطولة والكفاح الفلسطيني، كانت تختزل في داخلها كل الفلسطينيين وكل المقاومين، كان أبو عمّار بالنسبة لمعظم الفلسطينيين ، الأب الحاني الذي يجمع لمّ كل الفصائل وكل التيّارات تحت جناحيه.

  مع إنطلاقة الانتفاضة الأولى كنت ما زلت فتىً غضاً في المرحلة الثانوية من المدرسة، أذكر أني ذهبت إلى حفل في قصر الثقافة – في عمّان- لدعم الإنتفاضة وتخلّل الحفل إلقاء بعض القصائد الوطنيّة، كان الجو مشحوناً بالمشاعر الثوريّة والحماسة منقطعة النظير،تقدّم أحد الشعراء وقال : ((هذه القصيدة مُهداة للفلسطيني المُقاوم، للمواطن الفلسطيني البسيط، ليست لرمز معين أو قائد، أو.. أو.. )) . إستغرب الحضور ما قاله الشاعر ولكن مع القائه للقصيدة إستحضرت في داخلي صورة الرمز " أبو عمّار " –دون أن أدري- ولم أجد في ذلك أي ضير، فلم يكن هناك أي فرق بالنسبة لي بين المُقاوم الفلسطيني البسيط "الذي يقصده الشاعر" وبين الرمز والقائد أبو عمّار ، ويبدو أن باقي الحضور ذهبوا الى أبعد مما ذهبت أنا ، فبدأوا بترديد الهتافات لأبي عمّار في المسرح، توقف الشاعر قليلاً ثم قال : ((أقول ثانيةً هذه القصيدة ليست لقائد معين بل هي لكل فلسطيني يقاوم بحجر، مع إحترامي لكل القادة )). كان هذا الشاعرُ ذكياً بما يكفي كي يدرك تلك المتلازمة في ذهن الجمهور والفلسطينيين بشكل عام بين القائد الرمز وصورة المُقاوم ، ولكن الجمهور - وأنا منهم - كان ساذجاً بما فيه الكفاية لإختزال كل النضالات والعذابات والتضحيات في صورة شخصٍ واحدٍ أحد !.

   للحقيقة لم تتغير هذه الصورة النمطية في ذهني سوى مع مؤتمر مدريد، أصبحت أرى الأمور بمنظورٍ مختلف وأهتزت صورة القائد البطل والرمز ، بل وصورة المنظمة بشكل عام و"فتح" بشكل خاص، وبدأت لأول مرة أتساءل عن التناقض بين المبادىء الوطنية والميثاق الوطني وعن "فلسطين من البحر الى النهر" ، وبين ما أسمعه وأراه من تنازلات وتفاهمات وإعترافات .....الى آخر القائمة، ولكن الصدمة التي أذهلتني ومزّقت كل ما يخص تلك الصورة النمطية في ذهني ، كانت صدمة أوسلو، فقد كانت بحق "شعرة معاوية" بالنسبة لي، وكان حالي يومها ينطبق عليه قول الشاعر :
يا فُؤَادِي لَا تَسَلْ أَيْنَ ٱلْهَوَى
 كَانَ صَرْحًا مِنْ خَيَالٍ فَهَوَى
اِسْقِنِي وَٱشْرَبْ عَلَى أَطْلَالِه

  
   قبل أيام قليلة، مرّت الذكرى العاشرة لوفاة " أبو عمّار " ، وكانت هذه المناسبة مُنازلةً بين فريقين الأول يرى " أبو عمّار " في صورة القائد المُلهم الذي حفظ القضية من النسيان وجعلها حاضرةً في المحافل الدولية، ووقف في وجه كل المؤامرات لتصفية القضية وانهائها ، وكان هو الفدائي الأول وصاحب الطلقة الأولى ، وهو من قاد الكفاح المسلّح وأبقى على الآمال بتحقيق الحلم الفلسطيني  وهو ذلك الناسك الذي مات وهو لا يملك سوى بدلة عسكرية "مرثيّة "، وهو الذي حمل همّ القضية أينما حلّ ، ومات مغدوراً لأنه كان شوكةً في حلق أعدائه.

  ويرى الفريق الثاني أنه خائنٌ تخلّى عن مبادئه وتنازل عن ثلاثة أرباع الوطن واعترف بدولة العدو وبيهودية الدولة، بعد أن شارك في تصفية كل زعماء المقاومة وبقي هو وحيداً على شاكلة "البطل" في أفلام هوليوود، وكان سمساراً يتاجر بالقضية ، وبنى ثروةً تُقدّر بالمليارات لا يعرف أحدٌ مصيرها الى اليوم ، الى آخر القائمة من التهم.
    
شخصياً أعترف أني لم أعايش ولم أقرأ عن شخصية جدليّة حيّرت الملايين بقدر "الختيار"  فتارةً تسمع أنه يهوديّ ابن يهودية ولد في حارة اليهود، ثم تسمع أنه ناسكٌ متعبدٌ يقوم آناء الليل ويُسبّح أطراف النهار، والأطرف من ذلك أني قرأت عن أحد القساوسة الأجانب أن عرفات في آخر سنين عمره كان مهتماً جداً بالتحول الى المسيحية ، وأنه قرأ كثيراً عن تعاليم الدين المسيحي وعن "الخلاص" ، ويقول هذا القسيس أنه يأمل أن يرى أبو عمار في الجنة، هذا على إعتبار أن القسيس يبدو واثقاً من دخوله هو الجنة !

المشكلة أن كل صاحب وجهة نظر لديه مجموعة كبيرة من التوثيقات والشهادات الحيّة والمعاصرة لحياة أبو عمار، وليس مجرد كلاماّ في الهواء وهذا دليل على مدى غموض شخصية أبو عمار ودهائه وحنكته، سواء إتفقنا معه أو اختلفنا، وسواء رأيناه بصورة ملاك أو شيطان !!

  بعيداً عن كل هذا ، لست أهدف عبر هذه السطور الى كشف حقيقة أبو عمار أو القاء الضوء على معلومات خافية عن القارىء، بقدر ما هو تعبيرٌ عن الضجر والضيق من تطرّف الفريقين في تناول شخصية أبوعمار وإعطائها أبعاداً خارج إطار الإنسانية، في النهاية لنا أن نختلف أو نتفق مع هذا الرئيس الراحل ولنا أن نلومه ونهاجمه أو  أن نؤيده ونحزن لفراقه، ولكنه في النهاية أدّى دوره ومضى ، ولن يفيد القضية في شيء، إثباتُ أنه بطل أو خائن ، والأهم من ذلك أن علينا التخلّص من عقدة "الشخصنة" والبحث الدائم عن الرمز والقائد الأسطورة في شخص إنسان، فنحن في النهاية بشر لا نملك الكمال ولا العصا السحرية ، لسنا بإنبياء ومُخلّصين ، الى متى سنبقى عاكفين على رموز نحن صنعناها ومجّدناها فأصبحت بديلاً عن الدين و الوطن و التاريخ والهوية !! القضية الفلسطينة أكبر بكثير من الوقوف عند أبو عمّار ، فإذا كان أبو عمّار بطلاً فإن فلسطين ولاّدة ولن تعجز نساؤنا على إنجاب غيره، وإذا كان مجرماً وخائناً فأروني ماذا صنعتم أنتم للقضية ؟!

   أما آن لنا أن نخرج من إطار تأليه الزعماء أو شيطنتهم ؟! فاذا كان هناك نصرٌ أو نجاح، نسبنا هذا النصر العظيم للقائد العظيم الذي لولاه لما انتصرنا، وإذا فشلنا أو خسرنا معركة علّقنا فشلنا وخيبتنا على شمّاعة هذا الزعيم الخائن العميل !! متى سيكون لنا وأتحدث هنا عن العالم العربي بشكل عام، متى سيكون لنا مؤسسات وطنية واستراتيجيات واضحة بعيداً عن التفرّد والزعامة والحزب الواحد والصوت الواحد والجريدة الواحدة ؟! متى سنتخلص من عقدة " الزعيم" التي تلاحقنا حتى في ثوراتنا على الزعامات !!!
أيمن أبولبن

17-11-2014

السبت، 15 نوفمبر 2014

"معاداة الساميّة" الكذبة الصهيونية الكبرى



لم يكن من الصعب على الحركة الصهيونية العالمية تزييف الحقائق وقلب الوقائع فيما يخص قضية فلسطين لأسباب عديدة من أهمها امتلاكها لوبي صهيوني قوي قادر على التأثير على دوائر إتخاذ القرار بالإضافة الى سيطرتها على وسائل الاعلام الغربية، ولعل الكذبة الكبرى التي إستفادت منها الحركة الصهيونية العالمية بعد تمكنها من انشاء دولة يهودية على أرض فلسطين هي اعادة أستخدام تُهمة "معاداة الساميّة"  وحَصر العرق السامي بمعتنقي الديانة اليهودية، فما هي الساميّة وما هو العرق السامي ؟

   تم استخدام عبارة "معاداة الساميّة" لأول مرة في أوروبا في القرن التاسع عشر أبان الاضطهاد الأوروبي لليهود، والساميّة تُنسب الى "سام ابن نوح عليه السلام" ، وتنقسم المجموعات الساميّة الى مجموعتين، تضم الأولى الآشوريين والفينيقيين والعبريين، وتضم المجموعة الثانية العرب والذين يُعتبرون الأكثر عدداً في العرق السامي، فكيف يمكن لعاقل أن يُطلق صفة الجنس العرقيّ على متبعي دين معين ؟!

لو بحثنا قليلاً في تاريخ اليهود لوجدنا أن هناك نسبة كبيرة من اليهود "الخَزَر" والذي يعود أصلهم الى الشعوب الوثنية التي استقرت في أوروبا الشرقية ثم اعتنقت اليهودية وعاشوا ضمن الامبراطورية الروسية، عدا عن الييهود الأفارقة واليهود القادمين من الجزيرة العربية، فكيف نجمع كل هؤلاء في مجموعة عرقية واحدة؟! والأنكى من ذلك أن يتم استثناء العرب من العرق السامي وهم يشكلون الأغلبية ممن ينحدرون من نسل سام !  

بعد أن استطاعت البروبوغاندا الصهيونية من حَصر العرق السامي في معتنقي الديانة اليهودية رغماً عن المنطق والتاريخ، تمكنت من نَصب المشانق والنيل من كل من تسوّل له نفسه إنتقاد أو مخالفة المخطط الصهيوني بتهمة "معاداة الساميّة" وهي تهمة تشير الى التمييز العنصري والتفرقة بين البشر على أساس العرق أو الدين، مستغلين بذلك عقدة التمييز العنصري في العالم الغربي، والعزف على وتر الظلم والقهر والتعسّف الذي تعرض له اليهود في أوروبا واجلائهم منها بالقوة، عدا عن المذابح النازيّة.

  صحيح أن البحوث التاريخية تشير الى أن يهود أوروبا قد عاثوا في الأرض الفساد ونشروا الرذيلة وكانوا أول من نشر الربا، وهم من أنشأوا السوق السوداء الى آخر القائمة من الأفعال غير الأخلاقية، إلا أن هذا كله توارى عن الأنظار وتم التركيز على أحقيّة اليهود في انشاء وطن قومي لهم في فلسطين وتحصينهم من أي نقد أو لوم أو حتى التشكيك في صحة ما يدّعون،

ولعل أهم من أُتهم بمعاداة الساميّة في العصر الحديث هو السياسي والكاتب الفرنسي "روجيه غارودي" الذي أعلن إسلامه بعد أن كان مُنتسباً للحزب الشيوعي الفرنسي وكان مولعاً بالماركسيّة، وقد كذّب غارودي الرواية الصهيونية للمحرقة النازية لليهود "الهولوكوست" وشكّكَ في أرقام الضحايا وبيّن أن اليهود لم يكونوا وحدهم من تعرّض للتعذيب والقتل بأفران الغاز النازية، كما نشر العديد من الكتب التي تحارب الفكر الصهيوني وخصوصاً بعد مجازر إسرائيل في حرب لبنان عام 82 ونتيجة لذلك تعرّض غارودي للعديد من المشاكل والمتاعب وتم الحكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ ، كما تم منعه من دخول بعض البلاد والتنقل بحرية بين دول أوروبا وتعرّض لحظر عام في وسائل الإعلام الغربية.

أما من فئة الفنانين والممثلين، فقد تعرّض الممثل والمخرج الأمريكي "ميل جيبسون" للعديد من المضايقات وتم إتهامه بمعاداة السامية بالنظر الى تصريحاته المثيرة للجدل عن اليهود، وأستعرت الحملة الصهيونية ضده بعد إنتاجه وإخراجه لفيلم "آلام المسيح" الذي يُوثّق المؤامرة اليهودية لقتل المسيح وما تعرض له السيد المسيح من تعذيب وصلب، وإن كُنّا نختلف مع رواية قتل وصلب المسيح إلا أننا نتفق تماماً مع المؤامرة اليهودية لقتل المسيح عليه السلام.

أذكر أن الممثل ىالأمريكي المعروف "مارلون براندو" صاحب دور العرّاب الأكثر شهرة في تاريخ السينما الأمريكية قال ذات مرّة في لحظة صدق عابرة أن اليهود يسيطرون على عالم السينما في هوليود وأنهم يستغلون صناعة الأفلام و يحتكرون الفن وأن كل من يعمل في هذا المجال يجب أن يكون من "المرضي عنه" حتى ينجح. هزّت هذه التصريحات أركان هوليود وتردّد صداها في العالم أجمع، ولم تمض أربعٌ وعشرون ساعة حتى دعى مارلون براندو الى مؤتمر صحفي وقدّم اعتذاره عن هذه التصريحات، وبكى بكاءً شديداً وهو يُبدي ندمه على ما قال !

  معاداة الساميّة هي أكبر كذبة أعادت إنتاجها الصهيونية العالمية في العصر الحديث بهدف تحصين اليهود من المحاسبة والملاحقة القانونية وتحليل سفك دماء من يناصبونهم العداء أو حتى يخالفونهم فكرياً ، ويتم إستغلال هذه التهمة لوضع اليهود في منزلة فوق كل البشر، وعلى كل انسان حر  وصاحب مبدأ أن يُعرّي كذب وزيف هذه الإدعاءات.


أيمن أبولبن

14-11-2014


الأحد، 9 نوفمبر 2014

أخاف من الوحدة

أخاف من الوحدة


عشرُ دقائقَ من الوحدة، كافيةٌ كي تُفتحَ أبواب ذكريات الماضي وتُعيد إلينا كلَّ ذلك الحنين الذي إفتقدناه، لتتدفّقَ الذكرياتُ كسيلٍ  عارمٍ فتغطي الوجود وتطمس معالم الزمان والمكان، فنتوه ونغرق في أعماق الذكريات الموجعة والأليمة والمحزنة معاً.

   عشر دقائق أمضيها في غرفة إنتظار الطبيب أو لحظة غياب شاردة من ضجيج العمل في وقت الذروة من النهار، أو تلك الدقائق القليلة التي تسبق النوم، كافيةٌ كي أستعيد شوقي ولهفي وحنيني لمن فقدتهم من الأحبّة ولم أتصالحُ بعدُ مع قَدَر الغياب فيهم، رغم إيماني ورغم قناعتي بأن عجلة الحياة لا بُدّ وأن تدور، ولكن النفس لتحزن رغم أنف القناعات الداخليّة ، والعين لتدمع ، والقلب يكادُ يتوقف في لحظةٍ هاربةٍ من الزمن ، كطفلة تلاحق الفراشات في الحقل، وتطلق العنان لشعرها ليداعب نسيم الهواء ، وهي تتماهى مع جناحي الفراشة.

   ومضاتٌ قليلة تأتينا كأنها إتصالٌ طارىء من عالمٍ خارجي غامض، يسرقنا من لحظتنا الراهنة ثم ما يلبث أن يعيدنا لها ثانية، دون ان يقطع خط الإتصال، فنبقى مُعلّقين بين الوجود واللاوجود.

   لم يكن التعذيب الجسدي هو الكابوس الذي يخشاه المساجين، بل كانت العُزلة هي أعظم كوابيسهم، فالعُزلة قاتلةٌ كما يقولون، فهي تفتكُ بكل ما هو إنسانيٌ فينا، وتلاحق الطُمأنينة فينا كمن يُطارد اّلأشباح.

كم عاش سيدنا آدم قبل خلق حواء ؟! ليس مُهماً أن نعرف، فالتاريخ البشري بدأ بإجتماع آدم وحواء، وأما العُزلةُ فلا تُحسبُ من أعمارنا، لأنها تُنقصها ولا تزيدها.

   أخاف من العُزلة، وأخاف من الوحدة ولو للحظات.

أيمن أبولبن

9-11-2014

الأحد، 26 أكتوبر 2014

في وداع فاطمة

كتبت هذه السطور قبل أيام قليلة من رحيل الوالدة

في وداع فاطمة

     تقول الأساطير القديمة أن الأرواح الشريرة تبدأ نشاطها مع غروب الشمس لتجوب البلاد وتثير فيها الفزع وتدب في النفوس مشاعر الخوف، وما أن يبزغ الفجر حتى تنحسر هذه الأرواح الشريرة وتعود الى مخابئها من جديد، فيكون صياح الديك إيذاناً ببزوغ فجر يوم  جديد، ونهار تعمه السلام والمحبة.

   عندما كنت صغيراً لم أكن أعلم بوجود هذه الخُرافة، ولكني كنت أشعر بضيق شديد حين يحل الظلام، ولهذا كنت أحرص دوماً على أن أستلقي في الفراش وأغط في النوم قبل أخوتي، فوجودهم يقظين من حولي كان يجعلني أشعر بطمأنينة وراحة بال تساعدني كثيراً في النوم المبكر و "الصحي"، وكان هاجسي الوحيد وشغلي الشاغل في كل ليلة أن لا أكون آخر المستيقظين في المنزل !!

   ولكن على عكس الخرافة، لم يكن صوت الديك ما يشعرني بالأمان والطمأنينة، بل كان صوت حفيف ثياب أمي، وطقطقة خطواتها الخافت في الفجر الباكر، والجلبة التي تحدثها في البيت "على استحياء" وهي تجهز لنا أغراض المدرسة، "تأخرت على المدرسة يمّه"  كانت هذه العبارة وحدها تجعلني أبدأ نهاري متّقداً متسلحاً بكل الأمان الموجود في العالم، وجودها حولي، نَفَسُها، رائحتها في البيت ، صوتها، لسانها الذي يلهج بالدعاء ونحن على أعتاب مغادرة المنزل، ترحيبها الحار لنا عند العودة، وسؤالها لكل واحد فينا عن يومه ودروسه وواجباته، وصاياها لنا بمراعاة دروسنا، والمواظبة على الصلاة، وحسن تعاملنا فيما بيننا، وطاعة والدي، كان هذا كله كفيلاً بأن أمضي يومي في سلام  ومحبة وطمأنينة.

إذا كانت كل فتاة بأبيها معجبة، فكل فتىً بأمه مُعجبُ، كنت أشعر منذ نعومة أظفاري بأني طفلها المُدلّل، الطفل المفضل لديها، ولكني مع مرور الزمن أدركتُ أنها لم تكن لتُفاضل بين أبنائها، ولكنها كانت قادرة وبطريقة عجيبة أن تُشعر كل واحد منّا بأنه المُفضل لديها، وكانت قادرةً أيضاً أن تُثبت لوالدي أن معزّته تفوق معزّتنا جميعاً، لم يكن هذا تكلفاً أو تصنعاً منها بقدر ما كان هبة ربانية، ومنحة آلهية.

   لم أرَ في حياتي معنىً مُتجسداً للتضحية من أجل الغير الا فيها، ولم أدرك معنى الإيثار الا من خلال سيرتها، كانت لي المثل الأعلى في كل شيء يخص المرأة، لقد زرعت فينا بذرة التديّن السمح، والأخلاق الحميدة التي أكتسبتها من جدي "عالم الأزهر" وترجمت هذا التدين الى نموذج حي واقعي من خلال علاقاتها بالمحيطين بها،

  والدتي ترقد اليوم على سرير الشفاء، وقد أتمّت رسالتها في الحياة على أتم وجه، ونجد أنفسنا عاجزين عن رد جزء من إحسانها لنا رغم كل محاولاتنا لفعل ذلك، أرى والدتي كل يوم وهي تتألم بصمت، تحاول أن تغادر هذه الحياة بشموخٍ وأنفة، ونحن من حولها نشعر أن المرض يدبّ فينا نحن، وأن الشيخوخة البادية على ملامحها انعسكت شيخوخة مُبكرة فينا، نشعر أننا فقدنا شيئاً ما بداخلنا، وأن جزءاً عميقاً في داخلنا قد انكسر.

  قبل أشهر قليلة، انتصف عقدي الرابع من العمر، وعلّقت يومها قائلاً –وأنا صادقٌ فيما أقول- " أشعر اليوم بأني بلغت الخامسة والثلاثين" ولكني خلال الأيام القليلة الماضية شعرتُ بأني اختزلتُ عشرة أعوام من عمري دفعة واحدة، هرِمتُ يا أمي، وفي غيابك يا أمي عدتُ الى قلقي وخوفي، أتقلب في نومي فزعاً ولا أجد من التجأ اليه، وأصحو كل يوم وانا بإنتظار صوتك يوقظني ويبث فيّ الأمل من جديد.

  أتعلمين يا أمي أني أخاف موتك أكثر منك ؟! هل ستغادريننا حقا؟!


 أيمن أبولبن
17-10-2014

الخميس، 9 أكتوبر 2014

الحرب على داعش والشكوك المتزايدة



     تشير تسريبات "سنودن" بكل وضوح وصراحة أن تنظيم الدولة الاسلامية ما هو الا صنيعة مشتركة للمخابرات الأمريكية والبريطانية والاسرائيلية، فيما تبدو الأهداف من زرع هذا التنظيم في قلب الشرق الأوسط عديدة ومتنوعة ولا تقتصر على إشعال الاقتتال الطائفي في المنطقة، فيما تشير التسريبات الى أن خليفة التنظيم "أبو بكر البغدادي" قد تلقّى تدريبات مُكثّفة على مدار عام من قبل الموساد لتمكينه من تنفيذ مهمته التي أُطلق عليها اسم "عُش الدبابير" نسبة إلى المنظمة التي ستسقطب المتطرفين الاسلاميين من جميع دول العالم.

  وبالعودة الى الظروف الغامضة التي رافقت نشوء هذه الجماعة المتطرفة، وتسلسل الأحداث على أرض الواقع، نجد أن هذا التنظيم لم يُفلح في تحقيق أي من الأهداف التي ادّعى أنه يناضل من أجلها، بل على العكس تماماً كانت النتائج تصب دائماً في مصلحة الأنظمة الديكتاتورية في المنطقة وبالتالي تصب في مصلحة اسرائيل، فبعد سلسلة من التظاهرات السلمية للقبائل والعشائر السُنيّة في العراق التي عانت الأمرّين من جبروت المالكي وتعنّته الطائفي، وبعد أن بات من الواضح أن الأمور فلتت من قبضة المالكي، وأن رياح التغيير قادمة لا محالة، أخذ تنظيم داعش زمام المبادرة وقام بمصادرة إرادة القبائل السنية وتصدّرَ الأحداث لمواجهة المالكي "عسكرياً" وبهذا انقلبت الأمور 180 درجة، خسرت العشائر السنيّة ورقة الثورة السلمية، وخسرت تأييد المتعاطفين من حولها، ثم وجدت نفسها محصورةً في خندق داعش والتطرف دون أن يكون لها باقة ولا بعير، وعلى الجهة المُقابلة قام الغرب بتسليح الجيش العراقي ليزداد قوةً في مواجهة داعش، كما أعطى الضوء الأخضر لإيران "وحلفائها" للتدخل عسكرياً في العراق والحد من خطورة داعش ، ليس هذا فحسب بل لاقت هذه الخطوات إستحساناً من دول وشعوب المنطقة على حد سواء، وبهذا تغلغل نفوذ إيران والجماعات الشيعية المتطرفة في العراق، وأزدادا الأمر سوءاً على الجماعات السنيّة.

  خلال الشهور الماضية تم إمداد الأكراد وقوات البشمركة بالعتاد والعدّة على مرأى ومسمع الجميع، دون أن يعترض أحد، ودون أن تثور ثائرة المنظمات الدولية، أومجلس الشيوخ الأمريكي، وأحزاب المعارضة هنا وهناك، الا يتبادر للأذهان سؤالٌ مُحير، منذ متى تقوم أمريكا بتزويد ميليشيات مًسلّحة "غير نظامية" بالسلاح علناً وعلى رؤوس الأشهاد، دون إعتراض أو حتى إستفسار ؟!

  أما في سوريا، ففي الوقت الذي كانت فيه الثورة السورية تحقق مكاسب على الأرض، وتُنشىء علاقات "حُسن جوار" مع المدنيين والأهالي في المدن والقُرى المًحررة، ظهرت الجماعات الإرهابية وعلى رأسها داعش لتصبح وبالاً على السوريين وتذيقهم أشد أنواع التنكيل والتعذيب مما أنساهم مرارة الواقع الذي عاشوه تحت حكم الأسد، وأدى في النهاية الى كُفرهم بالثورة السورية ولعنهم اليوم الذي انطلقت فيه شرارة الربيع العربي، خسرت الثورة السورية الكثير من التأييد والتعاطف بسبب داعش، وحقق النظام الكثير من النقاط الحاسمة على مستوى المجتمع الدولي والسياسة الخارجية، ليس هذا فحسب بل قامت بعض الفصائل التي انشقت عن الجيش السوري بإعادة المناطق التي تسيطر عليها للجيش السوري من جديد -بعد التعهد بالعفو عنهم-، حتى لا تسقط هذه المناطق في يد داعش !

  ومن المثير للجدل والدهشة، ما يحصل من تنسيق أمني بين قوات النظام السوري وقوات داعش، ومن الأمثلة الأكثر شيوعاً على ذلك، حين تخوض القوات النظامية معارك ضارية مع الجيش الحر، تبقى داعش خارج دائرة الصراع، وما أن تنسحب القوات السورية من منطقة المعارك، حتى تدخلها داعش، لتحرق الأخضر واليابس وتروّع الأهالي وتشردهم وتدحر الجيش الحر، وهكذا دواليك !

  من أطرف الأخبار التي سمعتها، أن داعش تبيع النفط السوري والغاز من المناطق التي تسيطر عليها للحكومة السورية، وتقوم الحكومة السورية بدفع أثمان هذا النفط عبر وسطاء، أو عبر إتفاقات سريّة مع التنظيم مقابل خدمات عسكرية ميدانية مُتبادلة بين الطرفين. وهكذا تتحقق مصلحة مشتركة بين الطرفين من وجهة نظري، داعش تُزوّد الحكومة السورية بالبترول حتى تستمر في مزاولة أعمالها، والحكومة السورية تموّل داعش للقضاء على ما تبقّى من الثورة السورية !

    بالنظر الى ما تُحقّقه داعش على الأرض، يَسهُل علينا أن نُدرك الأهداف من زرع هذا التنظيم، ومعرفة من المُستفيد من وجود هذا التنظيم، ومن ثم نستطيع أن ندرك، أن الحرب المزعومة على هذا "البُعبُع" ما هي الا حصاد لما تم زرعه، ومحاولة قطف الثمار التي نضجت كما قال الحجاج : (اني أرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها)، فأمريكا اليوم تُعلنها صراحةً أنها تدعم المعارضة المعتدلة في سوريا وأنها لن تسمح بقيام أي تنظيم أو أي دولة تُهدد حلفاءها في المنطقة "وعلى رأسهم اسرائيل" فأمريكا هي من تحدد ما هو تعريف الارهاب ومن هو الارهابي المتطرف، ومن يمثل الطرف المُعتدل كذلك، أما أهداف الحرب على داعش فسوف تتّسع لتشمل كل ما هو ارهابي من وجهة نظر أمريكا، في تمهيد لانهاء الصراع في سوريا واقامة نظام ديمقراطي مدني "شكلي" تشترك فيه كل الأطياف "بما فيها حزب البعث" ولا يكون فيه خاسر والأهم أن لا يكون هناك أي مُنتصر.

  في الحقيقة لا تُقلقني الحرب على الارهاب، بقدر ما يُقلقني أن الشعب السوري لم يستطع أن ينتصر في معركته لا سلمياً ولا عسكرياً -لأسباب خارجة عن ارادته-، وأن السبيل الوحيد لتغيير نظام الحكم في البلد هو لبس عباءة الأمريكان، وإن حصل هذا فسيكون المسمار الأخير في نعش الربيع العربي،
  
أيمن أبولبن

30-09-2014


الأربعاء، 1 أكتوبر 2014

ماذا بقي من نظرية المؤامرة ؟!



  ما أن انطلقت شرارة الربيع العربي وانتقلت من تونس الى مصر ثم الى ليبيا واليمن، حتى بادرتنا ثلّة من المثقفين بالربط بين نشأة الثورات ومخطط امبريالي صهيوني لاعادة تقسيم المنطقة من جديد وهو ما يُعرف بنظرية المؤامرة، وقام بعض هؤلاء المثقفين بنشر تقارير ومقالات مُطوّلة بالاضافة الى العديد من الكتب التي تتحدث بالتفصيل عن أركان هذه المؤامرة، ولعل أشهرها كتاب الفيلسوف التونسي ميزري حداد " الوجه المخفي للثورة التونسية" .

   وأعتمد أصحاب نظرية المؤامرة على قراءة الأحداث وتحليلها من وجهة نظر "المتآمر عليه" وربط هذه الأحداث مع وقائع تاريخية قديمة، للوصول الى نتيجة مفادها أن الثورات العربية ليست عفويّة وبريئة كما ندّعي نحن، فالولايات المتحدة قامت بالتخطيط لهذه الأحداث ودرّبت مجموعة من الشبان على كيفية احداث فوضى عارمة في البلاد ونشر ها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مدعومين بتغطية اعلامية مكثفة من قنوات فضائية تدور في فلك المؤامرة، وبمجرد اندلاع أحداث الفوضى تقوم الادارة الامريكية باستغلال الوضع لقلب نظام الحكم بالتعاون مع حركة الاخوان المسلمين، وصولاً الى تمكينهم من الحُكم وبسط نفوذهم في المنطقة، ليقوموا بتطبيق الحكم الاسلامي المدني ظاهرياً مستغلين الشعبيّة العارمة التي يحظون بها، بينما يقومون بتنفيذ الأجندة الغربية والتعاون المطلق مع الغرب واسرائيل من خلف الستار، للقضاء على آخر معاقل "المُقاومة" في المنطقة وتحجيم دور ايران في المنطقة، مستفيدين من دعم دول الخليج.

   لا شك بأن هذه النظرية لقت رواجاً كبيرا في صفوف المثقفين والبسطاء على حد سواء ، لا سيما أن أسماء كبيرة تبنّت هذه النظرية وأنبرت للترويج لها، بل أن محطات فضائية قد تخصّصت في تقديم برامج داعمة للنظرية واستضافة المُروّجين لها، عدا عن دفاع الأنظمة "المُتهالكة" عن نفسها بتبنّي هذه النظرية والتحذير من المستقبل الأسود اذا ما نجحت الثورات العربية.

   ويتبادر الى أذهاننا جميعاً سؤالٌ من شأنه نسف نظرية المؤامرة من أساسها : هل كان بالامكان نجاح الانتفاضة العربية دون أسباب موجبة لها ؟! هل بالامكان تنفيذ هذه المؤامرة لاسقاط حكومة النرويج مثلاً أو السويد ؟! عدا عن أن التوافق المُفترض بين أنظمة الغرب والنظام الاسلامي المُزمع انشاؤه لا يُمكن التسليم به لا من ناحية المنطق ولا من قراءة التاريخ العميقة كما تدّعي هذه النظرية.

   لا أريد أن اخوض جدالاً بيزنطياً حول صحة نظرية المؤامرة، ولكني أريد اثبات عكسها من خلال الوقائع على الأرض، بادء ذي بدء اندحرت حركة الاخوان المسلمين وتم عزلها عن السلطة في أكبر بلد عربي "مصر"، ولم يعد لها أي تأثير أو قوة ضاربة في الحياة السياسية، لم تقم الولايات المتحدة بالتصدي للثورة المُضادة وأكتفت بتصريحات خجولة ، ثم أعلنت أن مرسي لم يكن ديمقراطياً وأن الصناديق وحدها لا تضمن شرعية بقائه في السلطة، ثم أصدرت بياناً تقول فيه أنها بحاجة الى مزيد من الوقت كي تقرر ما اذا كانت ثورة 30 يونيو هي ثورة أم انقلاب عسكري، وقد مضى ما يزيد عن عام كامل لم نسمع خلاله أي حديث يتطرق للنتائج النهائية التي توصلت لها الادارة الامريكية، ولكننا على كل حال نرى هذه النتائج على الأرض.

   قامت دول الخليج – ما عدا قطر – بمباركة ازاحة الاخوان عن الحكم، ومنها من أعلن الحرب على الحركة، على عكس ما هو مخطط له حسب نظرية المؤامرة،

  ولو نظرنا الى سوريا، لوجدنا أن النظام السوري استطاع دحر المؤامرة " الكونية" بل وعزّز من نفوذه في المنطقة، بانضمام ميليشيات حزب الله وميليشيات ايرانية الى ساحة المعركة، عدا عن الدعم الروسي السياسي والعسكري واللوجستي، واذا نظرنا الى ايران ودورها في المنطقة لوجدنا أن دورها تعاظم بعد الانتفاضة العربية بل أنها تقرّبت من الغرب وأبرمت صفقات تفاهم مع اوروبا وامريكا، وتم تخفيف اجراءات الحظر عليها، وكل هذا يسير في عكس المخطط الذي يتحدثون عنه، فعن أي مؤامرة يتحدثون ؟!

  مُبارك عاد الى الحكم من جديد، بشكل "مودرن" لطيف وحنون، ونظام المقاومة والممانعة ما زال يمارس مقاومته وممانعته "على شعبه الأعزل بالطبع"، بينما حدوده مع العدو الصهيوني ما زالت آمنة، والمد الشيعي في المنطقة في أوجه، وما زال يصر على انتهاج العنصرية الطائفية الفجّة ضد السُنّة ، من ايران الى لبنان مروراً بالعراق وسوريا، فعن أي مؤامرة يتحدثون ؟

   يُذكّرني أصحاب نظرية المؤامرة بقصة طريفة رواها لي أحد الأصدقاء المحامين، يقول: في واحدة من القضايا قدّم الادعاء العام أحد شهود الاثبات ضد موكلي، وعند بدء الاستجواب في المحكمة تفاجأت من الذاكرة القوية التي يتمتع بها هذا الشاهد، فقد كان يروي الأحداث بتسلسل زمني مكاني مُتقن، ثم يستخدم المنطق والحجّة لربط الأحداث واثبات التهمة على موكلي، وعندما أتاح لي القاضي سؤال الشاهد، فكرتُ مليّاً بالطريقة المُثلى في كيفية دحض شهادته، ثم ومضت في عقلي فكرة ما، فتوجهت له بسؤال أثار استغراب مَنْ في القاعة، قلت له: ما اليوم من أيام الأسبوع؟ فأظهر استغرابه ثم ما لبث أن أجاب، أردفت سريعاً وما هو تاريخ اليوم؟، تلعثم قليلاً ثم أجاب، رفعت من حدة صوتي وقلت له يوم السبت الماضي كم صادف من التاريخ؟ شعرت حينها أنه أُسقط من يده، فاستمرّيت في استجوابه بنفس الطريقة، اذا كان تاريخ اليوم هو كذا فكم يكون تاريخ الجمعة القادم؟ أطبق عليه الصمت ولم ينبس ببنت شفة، وقفت حينها وسط القاعة وقلت القولة المشهورة ( سيادة القاضي لقد أُمليت على الشاهد شهادته) كسب صديقي قضيته وخرج المتهم بريئاً،

  العجيب أن تجربتي في النقاش مع أصحاب نظرية المؤامرة تشبه الى حد بعيد تجربة صديقي مع هذا الشاهد، كنت أستغرب من الوقائع التاريخية المدعمة بالحقائق التي يسردونها ، وبكمية الدلائل التي يملكونها ، عدا عن ايمانهم المُطلق في كل ما ينطقون به، وبعد أن أقوم بتحليل قرائنهم وأدلتهم والرد عليها ثم أواجههم بالمنطق والعقل ، وفوق هذا كله بالواقع وبالأحداث على الأرض ، يصمتون ولا يجيبون ولكنهم يزدادون عناداً !!

   يا أصحاب نظرية المؤامرة، أفيقوا، لقد أُمليت عليكم شهادتكم من حيث لا تعلمون، ان المؤامرة الحقيقية هي ما ترون، لا ما تظنون !! فالمظاهرات السلمية تحولت الى فوضى عبثية بكل معنى الكلمة، وطواغيت المنطقة ازدادوا نفوذاً بل ازدادوا عدداً، ووقعت شعوب المنطقة بين فكّي كمّاشة، حكم الطغاة من جهة وبطش الجماعات الارهابية من جهة أخرى، لقد كُمّمت الأفواه من جديد، وسكتت كل الشعارات المُطالبة بالحرية والعدالة والمساواة، والربيع العربي بريء من كل هذا براءة الذئب من دم ابن يعقوب.

أيمن أبولبن

6-9-2014

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014

ثورات الربيع العربي وأزمة التوقعات المتزايدة



     أثناء حكم الرئيس الأمريكي "جورج كيندي" في الستينات من القرن الماضي، أُعطيت الأقليات العرقية في الولايات المتحدة حقوقاً أكثر من أي وقت مضى، بعد رحلة كفاح طويلة ضد قوانين التمييز والعنصرية، ونتيجة لذلك طفت على السطح حالات من الغضب والاضطرابات والعنف، لقد انطلقت فجأة كل المشاعر المكبوتة في داخل هذه الأقليات، مما أدخل البلاد في موجة عارمة من الاضطرابات والعنف المتبادل، لقد بدا واضحاً أن مشاكل الماضي التي لم تُحل قفزت الى الواجهة من جديد.

   قام علماء الاجتماع بدراسة هذه الظاهرة، وأسموها " أزمة التوقعات المتزايدة"، وهي الحالة التي تصيب المجتمع حين تلوح له فرصة التعبير عن مشاعره المدفونة بعد فترة طويلة من القمع والكبت، وهذا ما يحصل تماماً في مجتمعاتنا العربية بعد اندلاع ثورات الربيع العربي وما صاحبها من فوضى عارمة وانفلات في المشاعر الدفينة والمحبوسة. وأنا هنا أتحدث عن حالات العنف المجتمعي ولا أتحدث عن ظاهرة الجماعات المتطرفة والارهابية، فذلك موضوع آخر يحمل في طياته أبعاداً أخرى.

   مخطىء من يظن أن ظاهرة العنف المتزايد الذي تعاني منه مجتمعاتنا هي ظاهرة دخيلة أو مستحدثة، بل هي حالة مُتأصلة والذي تغير هو توزيع الأدوار فقط أو  بالأحرى تبادل الأدوار في معظم الحالات، كما أن حالات التمرد والعصيان ضد كافة أشكال السلطة ما هي سوى ردة فعل عكسية لسنوات الخنوع والذل التي عاشتها الشعوب العربية في ظل حكم الحزب الواحد والجريدة الواحدة والصوت الواحد، أما حالات التناحر السياسي والحرب الضروس التي تخوضها الأحزاب السياسية من أقصى اليمين الى أقصى اليسار للاستئثار بالسلطة، فما هي سوى نتاج طبيعي لحالة التهميش التى عاشتها هذه الأحزاب خلال العقود الماضية.

  وهنا يتبادر الى الأذهان سؤال مهم، هل هذا يعني أننا ندور في حلقة مُفرغة، وأن دوامة العنف هذه ستستمر الى ما لا نهاية ؟!، وكيف هو السبيل للخروج من عنق الزجاجة، دعونا نعود الى أزمة الأقليات العرقية، صحيح أن هذه الأزمة استمرت لعدة سنوات وتواصلت الى عهد الرئيس "ليندون جونسون" ولكنها في النهاية انتهت، ولم يعد لها أي أثر، لقد تم تجاوز هذه الأزمة باعطاء المزيد من الحريات ورفع سقف الآمال والطموحات، وترسيخ مبادىء المساواة والعدالة الاجتماعية، مع تحمل المجتمع بكافة أطيافه مسؤولية الوصول الى بر الأمان، لم تحصل سوى ردة فعل محصورة للأغلبية، وبدورها استوعبت الأقليات حالة "التنفيس" التي يعيشونها وأرتقوا بأنفسهم فوق مستوى الأحداث وما لبثوا أن عادوا للانصهار في المجتمع من جديد، ليتمتعوا بالحرية التي نالوها بعد صراع طويل.

  يقول علماء النفس أن الانسان حين يتعرض لأزمات وضغوطات نفسية، وحين يجد صعوبة في الموازنة بين الرغبات الداخلية والمُحدّدات الخارجية، يقوم بتخزين هذه المشاعر المكبوتة في منطقة " اللاوعي" وحين تحين له الفرصة يقوم بالتعبير عن هذه المشاعر المكبوتة لا  شعورياً أو بطريقة لا ارادية، والطريقة الوحيدة للتخلص من هذه المشاعر ومعالجتها، هي محاولة استحضارها مجدداً ومواجهتها ومن ثم التخلص منها. ما يحدث حالياً في مجتمعاتنا لا يعدو كونه حالة تقمّص لشخصية الجلاّد التي عانينا منها جميعاً، ما تلبث أن تخبو وتزول بمجرد مواجهتنا الجريئة والصريحة لأنفسنا، واعترافنا بكل مشاكل الماضي وترسباته، وعزمنا على المضي قدماً بالتسامي فوق جراح الماضي، أملاً في مستقبل مشرق، وغد أفضل لأبنائنا، بعد أن نتجاوز حالة الانسداد الحضاري والأخلاقي التي نعاني منها حالياً.

  


أيمن أبولبن
09-09-2014