السبت، 12 أكتوبر 2013

متجر الكمبيوتر وخدمة ما بعد البيع


قصص من الواقع (2)

متجر الكمبيوتر وخدمة ما بعد البيع

      ما زلت أذكر أول جهاز كمبيوتر محمول أقتنيته عندما كنت شاباً ، حين أشار علي بعض الزملاء ، ونصحوني أن أشتري الجهاز من أحد المعارض المعروفة ، ونزولاً عند نصائحهم ، توجهت الى هذا المعرض والذي قيل لي أنه يمتاز ب "خدمة ما بعد البيع" .

   استقبلني أحد المشرفين ببشاشة ، وأعطاني فكرة عامة عن المعرض ومواصفات الأجهزة ، وبعد أن أستقر رأيي على أحد الأجهزة ، قلت له - محاولا استدراجه للحصول على مميزات اضافية - :
أخبرني بصراحة ، لماذا لا أشتري هذا الجهاز من أي متجر صغير وبسعر أقل من هذا السعر ؟ قال لي مبتسماً ، سأحدثك بصراحة وشفافية ، نحن نقدم أفضل خدمات ما بعد البيع
قاطعته بالقول: لقد سمعت كثيرا عنكم وعن خدمة ما بعد البيع ، هل لك أن تعطيني تفاصيل أكثر؟

   أخذني من يدي ، وأجلسني في مكتبه وقال لي سأحدثك عن خدماتنا بالتفصيل.

   أولا نحن نعطي كفالة صيانة غير محدودة  لأجهزتنا ، كما أن أجهزتنا تحتوي على برنامج خاص يقوم باعادة ترتيب ملفات الكمبيوتر وفلترتها ، والمحافظة عليها ، ما على المستخدم سوى تشغيل هذا البرنامج يوميا في أوقات معينة ، وهذا كفيل بالمحافظة على الجهاز وتطبيقاته من أي عيب تقني.

  عدا عن هذا نقوم أسبوعيا بفتح معارضنا لاستقبال الزوار ، وعمل صيانة مجانية سريعة للأجهزة وبدون مقابل ، وبالاضافة الى هذا ، هناك ورشة عمل نعقدها سنويا لمدة شهر كامل ، تكون فيها الصيانة وقطع الغيار مجانية .

  اذا لاحظت معي ، نحن نهتم بالجهاز على مدار الساعة ، صيانة يومية وأسبوعية ، وشهر كامل نتيح فيه الفرصة لعملائنا  لتغيير القطع المعطوبة ، فما رأيك في هذه الخدمة ؟

   قلت له وأنا مندهش ، هل فعلا تقدمون كل هذه الخدمات مجاناً !!
 قال لي وسأخبرك بشيء أفضل من كل هذا ، كما تعلم ، أن أي جهاز بعد فترة طويلة من الاستخدام ، يصيبه العطب أو تتراكم فيه بعض المشاكل الفنية ويصبح من الصعب أن يستمر أداؤه كالمعهود
 قلت له نعم بالطبع
 قال لي هل تعلم أن ادارة المعرض تمنح الفرصة لعملائها باستبدال الجهاز القديم بجهاز جديد تماما وبأفضل المواصفات ؟!  قلت له وعلامات الدهشة بادية على ملامحي هل فعلا تفعلون ذلك ، قال لي نعم ، وهذا العرض متاح لكل عملائنا ولمرة واحدة فقط ، حيث نشتري منه جهازه القديم بنفس المبلغ الذي دفعه ، وبغض النظر عن حالة الجهاز ، ونبيعه جهاز جديد " بالكرتونة" ونحسب فرق السعر فقط.

  غادرت مكتبه وصافحته بحرارة ، وقلت له أنا من هذا اليوم سأصبح واحدا من عملائكم ، وسأقوم بكل جهدي للتعريف بكم ، وبخدماتكم المميزة .

   اشتريت جهاز الكمبيوتر ، وتأكدت من وجود تطبيق الصيانة فيه ، وأخذت جدولاً بالخطوات الواجب اتباعها يوميا لصيانة الجهاز والمحافظة عليه ، وتزودت بقائمة لجميع فروع المعرض التي تقدم خدمة الصيانة الأسبوعية ، وجدولاً آخراً بورشة العمل التي تقدم الصيانة المجانية لشهر كامل سنويا ، وقبل أن أغادر المعرض ، عدت مجدداً الى مكتب المسؤول ، وقلت له باسماً:
لدي طلب أو سؤال أخير
رد قائلاً : بالطيع تفضل
قلت له وددت لو أنكم لا تحصرون استبدال الجهاز بمرة واحدة في العمر
ضحك كثيرا ، وكأنه يقول " لا تكن طماعاً لهذه الدرجة" ، ثم قال : قل لي بكل أمانة ، بعد كل هذه الخدمات التي نقدمها ، من ارشادات ونصائح ، وتطبيقات للصيانة ، وورشات صيانة مجانية ، واستبدال الجهاز القديم بجهاز جديد ، الا تعتقد ان على المشتري ان يتحمل بعض المسؤولية ويحافظ على جهازه الجديد ؟!
اذا لم يستطع الشخص ان يستغل هذه الفرصة ، ويحافظ على جهازه الجديد ، فما نفع اعطائه فرصة أخرى ؟! وهل سيحافظ على أي جهاز بعد هذا ؟!
تلعثمت ولم استطع الاجابة ، ثم أردف قائلاً ، للمعلومية فقط ، فان ادارة المعرض ، لم تقم برفض أي طلب استبدال لعملائنا ، حتى لو كان قد استبدل جهازه من قبل.

 -------------------------

  مرت سنين طويلة على اقتنائي لجهاز الكمبيوتر هذا ، واليوم وبعد كل هذه السنين تبين لي أن جهازي القديم بجاجة للتجديد ، أنا ذاهب اليوم لاداء مناسك الحج ، فقد قررت أن أستبدل جهازي القديم بجهاز جديد " على الزيرو" .

  سامحوني ان أخطأت بحقكم ، وادعولي بالتوفيق


أيمن أبولبن 
12-10-2013


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق