الاثنين، 19 يناير 2015

تفاصيل افلام و ترشيحات الأوسكار 2015


قائمة الافلام المرشحة لأوسكار أفضل فيلم 2015 

 
American Sniper
يحكي الفيلم عن قصة حقيقية لقناص في الجيش الامريكي يدعي كريس كايل حيث كان من ابطال الحرب وانقذ العديد من الجنود الا انه عندما عاد الي بيته وزوجته واطفاله افتقد اجواء الحرب وصارت الحياة مختلفة بالنسبة له ، والفيلم نفسه مرشح للفوز ب 6 جوائز اوسكار
Birdman
فيلم بيردمان او الرجل الطائر هو عن ممثل سنيما في اواخر عمره يفتقد شهرته وحياته السنيمائية فيقرر تمثيل مسرحية من تأليفه واخراجه فهل ينجح في ظل ويطلق لخيالة العنان ليصبح الرجل الطائر مرة اخري ام تقف العديد من العبقات امامه هذا ما ستعرفه عند مشاهده الفيلم  ، وفيلم الرجل الطائر او birdman 2014 مرشح ل 9 جوائز اوسكار دفعه واحده

 
Boyhood 
فيلم الصبا يحكي قصة حياة طفل في عمر الخامسة الي ان يصبح شاب علي اعتاب البلوغ في عمر الثامنة عشر ، ويعرض الفيلم دراما حياتيه تمس الواقع وحياة كل منا ، مما اهل فيلم Boyhood 2014  للترشح لأوسكار افضل فيلم 2015 والفيلم مرشح لا 6 جوائز اوسكار

 
The Grand Budapest Hotel
وقصة فيلم The Grand Budapest Hotel 2014 تدور حول مغامرات جوستاف اتش مدير فندق شهر في اوروبا في الفترة ما بين الحرب العالمية الاولي والحرب العالمية الثانية في اطار مغامرات وكوميديا يتعرض لها جوستاف الي ان يصبح مالك الفندق الذي يعمل فيه فهل يتوقف عند ذلك ام ماذا هذا ما ستعرفه عند مشاهده الفيلم ، وفيلم The Grand Budapest Hotel 2014 مرشح ل 9 جوائز اوسكار 2015

 
 The Imitation Game
يحكي فيلم لعبة التقليد او The Imitation Game 2015 عن قصة حقيقية لحياة عالم الرياضيات البريطاني Alan Turing ، والذي استطاع خلال الحرب العالمية الثانية فك شفرة الاتصالات الالمانية النازية عن طريف فك شفرة جهاز enigma حيث استطاعت المملكة المتحدة التنصت علي كافة مراسلات الجيش النازي مما ساعد بريطانيا وحلفائها بالفوز بالحرب العالمية الثانية ، و يذكر ان العالم Alan Turing واسهاماته العلمية هي سبب رئيس في اختراع الكمبيوتر بمفهومة الحالي بين ايدينا الأن ، الا ان حياته ونهايه كانت دراميه علي عكس انجازاته العلمية ، وفيلم  The Imitation Game مرشح ل 8 جوائز اوسكار هذا العام

 
 Selma
وايضا فيلم سيلما هو قصة حقيقية عن مساهمات مارتن لوثر كينج في الستينيات من القرن الماضي في محاولة لاعطاء السود في امريكا حقوقهم المهدرة في ذلك الوقت واهمها حق الانتخاب ، حيث قام مارتن لوثر كينج بالسير مع مؤيديه من مدينه Selma  الي Montgomery, Alabama والفيلم مرشح لجائزتن من جوائز اوسكار 

 
The Theory of Everything
وايضا فيلم نظرية كل شئ هو قصة حقيقية لحياة عالم الفيزياء الشهير البريطاني ستيفن هوكينغ ويبلغ علي الفيلم طابع الرومانسية حيث يستعرض قصة حبه الرائعة مع زوجته جين والتي ساعدته خلال مرضته حيث اصيب بشلل كامل في الجسم الا انه جاهد ليبقي علي قيد الحياة ويستمر في تقديم انجازات علمية عديده في الفيزياء وقد اعطاه الاطباء شهورا قليلة للحياة الا انه لازال حي حتي الان ويقدم المزيد من الكتب والدراسات الفيزيائية حتي وقتنا هذا والفيلم مرشح لخمس جوائز اوسكار 

 
Whiplash
ويحكي فيلم ويبلاش عن فنان موسيقي واحلامه في العزف والشهرة ويسعي اليها عن طريق التدريب مع معلم لا يعرف الرحمة او التوقف حتي يصنع من تلميذه الفنان الذي يريد ان يكون و الفيلم مرشح ل 5 جوائز اوسكار هذا العام.

 
قائمة المرشحين لأوسكار افضل ممثل في دور بطولة

 

 
ستيف كاريل عن فيلم Fox catcher
برادلي كوبر عن فيلم American Sniper
بنديكت كامبرباتش عن فيلم The Imitation Game
مايكل كيتون عن فيلم Birdman
إيدي ريدماين عن فيلم The Theory of Everything

 
قائمة المرشحين لأوسكار أفضل ممثلة في دور بطولة

 
ماريون كوتيلارد عن فيلم Two Days One Night
فيليسيتي جونز عن فيلم The Theory of Everything
جوليان مور عن فيلم Still Alice
روزاموند بايك عن فيلم Gone Girl
ريز ويثرسبون عن فيلم Wild

 
قائمة المرشحين لأوسكار أفضل ممثل في دور مساعد:
روبرت دوفال عن فيلم The Judge
إيثان هاوك عن فيلم Boyhood
إدوارد نورتون عن فيلم Birdman
مارك رافالو عن فيلم Fox catcher
ج.ك سيمونس عن فيلم Whiplash

 
قائمة المرشحين لأوسكار أفضل ممثلة في دور مساعد:

 
باتريشيا أركويت عن فيلم Boyhood
لورا ديرن عن فيلم Wild
إيما ستون عن فيلم Birdman
كيرا نايتلي عن فيلم The Imitation Game
ميرل ستريب عن فيلم Into the Woods

 
قائمة المرشحين لأوسكار أفضل مخرج:
أليجاندرو جونزاليز عن فيلم Birdman
ريتشارد لينكلاتر عن فيلم Boyhood
بينيت ميلر عن فيلم Fox catcher
ويس أندرسون عن فيلم The Grand Budapest Hotel
مورتن تيلدوم عن فيلم The Imitation Game

 
قائمة المرشحين لأوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة (طويل):
Big Hero 6
The Box trolls
How to Train Your Dragon 2
Song of the Sea
The Tale of the Princess Kaguya

 
قائمة المرشحين لأوسكار أفضل تصوير سينمائي:
إيمانويل لوبزكي عن فيلم Birdman
روبرت د. يومان عن فيلم The Grand Budapest Hotel
ريزارد لينزوسكي – لوكاز زال عن فيلم Ida
ديك بوب عن فيلم Turner
روجر ديكنز عن فيلم Unbroken

 
قائمة المرشحين لأوسكار أفضل تصميم ملابس:
ميلنا كانونيرو عن فيلم The Grand Budapest Hotel
مارك بريدجس عن فيلم Inherent Vice
كولين أتوود عن فيلم Into the Woods
أنا ب. شيبرد عن فيلم Maleficent
جاكلين دوران عن فيلم Turner
قائمة المرشحين لأوسكار أفضل فيلم وثائقي (طويل):
Citizen four
Last Days in Vietnam
Virunga
The Salt of the Earth
Finding Vivian Maier

 
قائمة المرشحين لأوسكار أفضل فيلم وثائقي (قصير):
Crisis Hotline: Veterans Press 1
Joanna
Our Curse
The Reaper
White Earth

 
قائمة المرشحين لأوسكار أفضل مونتاج:
جويل كوكس – جاري روتش عن فيلم American Sniper
ساندرا أداير عن فيلم Boyhood
بارني بيلينج عن فيلم The Grand Budapest Hotel
ويليام جولدن بيرج عن فيلم The Imitation Game
توم كروس عن فيلم Whiplash

 
قائمة المرشحين لأوسكار أفضل فيلم (لغة أجنبية):
Ida – بولندا
Leviathan – روسيا
Tangerines – أستونيا
Wild Tales – الأرجنتين
Timbuktu – موريتانيا

 
قائمة المرشحين لأوسكار أفضل مكياج وتصفيف شعر:
بيل كورسو – دنيس ليديارد عن فيلم Fox catcher
فرانسيس هانون – مارك كولير عن فيلم The Grand Budapest Hotel
إليزابيث ياني جورجيو – دافيد وايت عن فيلم Guardians of the Galaxy

 
قائمة المرشحين لأوسكار أفضل موسيقى تصويرية:
أليكساندر ديسبلات عن فيلم The Grand Budapest Hotel
أليكساندر ديسبلات عن فيلم The Imitation Game
هانز زيمر عن فيلم Interstellar
جاري يرشون عن فيلم Mr Turner
جوهان جوهانسون عن فيلم The Theory of Everything

 
قائمة الاغاني المرشحة لأوسكار أفضل أغنية:
Everything Is Awesome لـ(شاون باترسون) عن فيلم The LEGO Movie
Glory لـ (كومون وجون ليجيند) عن فيلم Selma
Grateful لـ(Diana Warren) عن فيلم Beyond the lights
I'm Not Gonna Miss You لـ(جلين كامبل وجوليان رايموند) عن فيلم Glenn Campbell: I'll Be Me
Lost Stars لـ(جريج أليكساندر – دانيل بريسبوا) عن فيلم Begin Again

 
قائمة المرشحين لأوسكار افضل سيناريو مقتبس 
جرهام مور عن فيلم The Imitation Game أو لعبة المحاكاة
دامين شازيل عن فيلم Whiplash
أنتوني مكارتين عن فيلم The Theory of Everything أو نظرية كل شيء
جاسون هال عن فيلم American Sniper أو قناص أمريكي
بول توماس أندرسون عن فيلم Inherent Vice

 
قائمة المرشحين لأوسكار الكتابة – فئة السيناريوهات الأصلية
ريتشارد لينكالتر عن فيلم Boyhood
أليخاندرو جونزاليس و نيكولاس جياكوبون وأليكسندر دينيلاريس، وأرمندو بو عن فيلم Birdman
ويس أندرسون و هوجو جينيس عن فيلم The Grand Budapest Hotel
دان جيلروي عن فيلم Night crawler
إي ماكس فري و دان فوترمان عن فيلم Fox catcher

 
قائمة المرشحين لأوسكار المؤثرات البصرية
فيلم Interstellar أو بين النجوم
فيلم Dawn of the Planet of the Apes أو فجر كوكب القرود
فيلم Guardians of the Galaxy أو حراس المجرة
فيلم Captain America: Winter Soldier أو كابتن أمريكا: جندي الشتاء
فيلم X-Men: Days of Future Past أو إكس مين

 
قائمة المرشحين لأوسكار الإنتاج
فيلم Into the Woods أو في الغابة
فيلم The Grand Budapest Hotel أو فندق بودابست الكبير
فيلم Interstellar أو بين النجوم
فيلم The Imitation Game أو لعبة المحاكاة
• فيلم Turner أو الأستاذ تيرنر

 
قائمة المرشحين لأوسكار الأفلام القصيرة الواقعية
فيلم Boogaloo and Graham أو بوجالو و جرهام
فيلم Aya أو آية
فيلم Butterlamp
فيلم Parvenah
فيلم The Phone Call أو المكالمة

 
قائمة المرشحين لأوسكار المكساج
فيلم Mark Weingarten, Interstellar
فيلمThomas Curley, Whiplash
فيلم Unbroken أو غير مكسور
فيلم American Sniper أو قناص أمريكي
فيلم Birdman" أو الرجل الطائر

 
قائمة المرشحين لأوسكار الأفلام القصيرة- رسوم متحركة
فيلم Feast أو عيد
فيلم The Bigger Picture أو الصورة الأكبر
فيلم A Single Life أو حياة وحيدة
فيلم The Dam Keeper أو حارس السد
فيلم Me and My Moulton

 
قائمة المرشحين لأوسكار مونتاج الصوت والمؤثرات الصوتية
Interstellar
Unbroken
The Hobbit: The Battle of the Five Armies
American Sniper
Birdman

 

 

 
يذكر أن موعد حفل الأوسكار هذا العام 2015 هو 22 فبراير المقبل ،ويقدمه الممثل الأمريكي نيل باتريك هاريس

 



 


 

.

الثلاثاء، 13 يناير 2015

الإنضمام إلى الجنائية الدولية، مفترق طرق خطير


مع بداية هذا العام توجهت السلطة الفلسطينية بطلب عضوية إلى عدة منظمات دولية على رأسها المحكمة الجنائية الدولية، ويبدو أن دولة الإحتلال الإسرائيلي وحليفتها الولايات المتحدة تدركان جيداً أهمية إنضمام الفلسطينيين إلى الجنائية الدولية مما دبّ الرعب في صفوفهم، فقامت الولايات المتحدة كعادتها بمحاولة ثني الفلسطينيين عن محاولات الإنضمام هذه وهدّدت بوقف المعونات إذا أصرّوا على هذه الخطوة، وكان الموقف الإسرائيلي أكثر شراسةً حين صرّح نتنياهو بأن إسرائيل لن تسمح أبداً بمُثول جنودها وضباطها أمام الجنائية الدولية، وقام بالحجز على أموال الفلسطينيين من عائدات الضرائب والتي تُقدّر بحوالي مائة مليون دولار، والتي تُشكل ما يَقرُب من نصف دخل السلطة، وسيستمر الضغط الإسرائيلي بعد قبول عضوية فلسطين رسمياً إبتداءً من بداية إبريل.
الإنضمام الى الجنائية الدولية خطوة محفوفة بالمخاطر وأمام القيادة الفلسطينية العديد من العقبات يجب تجاوزها إذا أرادت إستغلال هذه العضوية على أتم وجه في سبيل تحقيق إرادة الشعب الفلسطيني في إقامة دولة فلسطينية مستقلة، ويبقى السؤال هل ستستغل السلطة هذه الفرصة بأفضل شكل ممكن، وتتلافى أخطاءها السابقة أم أنها ستستغلها لتحقيق مآرب سياسية محدودة والعودة إلى طاولة المفاوضات من جديد؟!
أول هذه التحديات هو عدم إنضمام إسرائيل لمحكمة الجنائيات الدولية، وبهذا تفقد المحكمة الحق في التحقيق في جرائم على أراضي فلسطين المحتلة بإستثناء أراضي السلطة وغزة، وهذا يقودنا إلى العقبة الثانية وهي الإنشقاق الفلسطيني الذي ينعكس سلباً على القضية الفلسطينية من ناحية القوانين والأعراف الدولية، ويخلق مخرجاً لإسرائيل يتمثل في الطعن في خضوع غزة لحكم الدولة الفلسطينية وهو ما يعني عدم إختصاص المحكمة في جرائم الحرب على غزة، وهي الورقة التي يعوّل عليها الفلسطينيون !
عقبة أخرى تعترض الفلسطينيين وهي وجود مادة أساسية في قانون الجنائية الدولية تتيح لمجلس الأمن تأجيل النظر في أي قضية لمدة سنة كاملة، وهي مدة كافية لنسف أي قضية قانونية من أساسها، وكلنا يعلم تأثير الولايات المتحدة على مجلس الأمن وقراراته.
العقبة الأخرى هي قضية الإستيطان التي شَتّتّت الفلسطينيين وجعلت من الدولة الفلسطينية المفترضة مجموعة من الأراضي المُمزّقة والكانتونات الصغيرة والذي يعني بشكل أو بآخر إستحالة أقامة دولة فلسطينية على حدود عام 67، فكان من الطبيعي أن يضع الفلسطينيون نصب أعينهم طرح هذه القضية على الجنائية الدولية وإستثمار الرفض الدولي للإستيطان في سبيل الضغط على إسرائيل لتفكيك هذه المستوطنات داخل أراضي الضفة الغربية وخصوصاً القدس الشرقية، ولكن الحقيقة المُرّة أن على السلطة الفلسطينية إقناع المحكمة الجنائية أولاً بأن إقامة المستوطنات يعتبر من جرائم الحرب كي تقبل بمناقشة القضية، وهو ما يبدو بعيد المنال بالنظر إلى النصوص المختصة بتعريف جرائم الحرب.
من وجهة نظري الشخصية وأرجو أن أكون مخطئاً، يبدو لي أن السلطة الفلسطينية أو "فتح" عموماً لم تتعلم من أخطائها الماضية وما زالت ترتكب نفس الأخطاء الفادحة التي أضرّت بمصلحة القضية الفلسطينية، من حيث التفرّد في القرار والإستئثار بقرارات مصيرية دون إجماع وطني أو مشاورات مع أصحاب الإختصاص، وهو ما تجلّى في إعلان التوقيع على طلب الإنضمام للمنظمات الدولية مؤخراً في غياب فصائل فلسطينية عديدة منها حماس والجبهة الديمقراطية والجبهة الشعبية وغيرها، ودون حتى الرجوع الى القاعدة الجماهيرية وإستمزاج آراء القانونيين وأصحاب الإختصاص وما أكثرهم.
ما تفعله السلطة الفلسطينية حالياً يذكرني بمأساة إتفاقية أوسلو الكارثية، ففي الوقت الذي ضم فيه الوفد الإسرائيلي آنذاك خبيراً في القوانين الدولية وأكاديمياً متخصصاً في التاريخ والنزاعات الدولية، إستأثرت فتح بإدارة المفاوضات السرية وأخفتها عن باقي الفصائل وتجاوزت بذلك الوفد الفلسطيني الرسمي لمباحثات واشنطن والذي ضم شخصيات من الداخل الفلسطيني تحظى بإجماع وطني وشعبية واسعة. وخلى الوفد السرّي من أي متخصص في شؤون القانون الدولي أو النزاعات الدولية، وكان الأمر لا يعدو كونه إجتهادات شخصية ومواقف إرتجالية، ومن الطبيعي أن تؤدي هذه الأسباب كلها إلى إتفاق لا يضمن الحل النهائي ولا يتحدث عن إنهاء الإحتلال وعودة اللاجئين، واكتفى بوضع ترتيبات الحكم الذاتي الإنتقالي وليس دولة مستقلة، بينما في المقابل إعترفت المنظمة بدولة إسرائيل (على 78% من أراضي فلسطين)، وتعهدت بوقف المقاومة المسلحة وإعتقال كل من يخالف ذلك، وهو ما عبّر عنه المفكر "إدوارد سعيد" بالقول (( منظمة التحرير الفلسطينية حوّلت نفسها من حركة تحرّر وطني إلى ما يشبه حكومة بلدية صغيرة، مع بقاء ذات الأشخاص في القيادة ))
من مفارقات أوسلو أيضاّ أن الوفد الإسرائيلي قدّم ملفاً للجانب الفلسطيني يحتوي على مائة سؤال حول أهداف المفاوضات وما يمكن تقديمه من تنازلات من جانب الوفد الفلسطيني وما هي الخطوط الحمراء، والعلاقة مع الدولة الاسرائيلية الخ القائمة من الأسئلة التي قد تتفتق بها مخيلة أي مُفاوض، والمفاجأة لم تكن أن الوفد الفلسطيني أجاب على كل هذه الأسئلة بوضوح وصراحة ودون تحفظ، بل كانت المفاجأة أن الوفد الفلسطيني لم يطرح سؤالاً واحداً على الوفد الإسرائيلي، وهو ما يشير بوضوح الى إنعدام الرؤية والإستراتيجية الفلسطينية وهو ذات حالنا اليوم.
أخشى ما أخشاه أن يكون الإنضمام الى هذه المنظمات الدولية خطوة أجتهادية غير مدروسة، خاصةً أننا دخلنا معركة مع دولة مؤسسات، تأخذ بالأسباب ولا تتهاون في التعامل مع أي معضلة دولية أو قانونية، وإذا لم نكن على نفس القدر من الكفاءة فإننا نكون قد حكمنا على أنفسنا بالفشل قبل ان نبدأ الصراع.
يبدو في نهاية الأمر، وحسب المعطيات على أرض الواقع أن السلطة الفلسطينية قد إستنفذت كافة أوراق اللعب المتاحة وهي حالياً تضع نفسها على المحك، وستجد نفسها مُجبرةً على تنفيذ تهديدها بحل السلطة وإعادة الوضع إلى ما قبل إتفاقية أوسلو، إن عاجلاً أم آجلاً، سواءً برغبة حقيقية في إرغام إسرائيل على تحمّل مسؤلياتها كدولة محتلة، أو تحت ضغط جماهيري شعبي واسع، بعد تكرار خيبات وإنكسارات القيادة الفلسطينية.
أيمن أبولبن
12-1-2015

 

 

 

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

في وداع عام 2014 ماذا يُخبىء القادمُ لنا ؟



   حياتنا تُشبه إلى حدٍ بعيد، رحلةَ قطارٍ طويلة، ننتقل فبها من محطة الى أخرى، نتوقف عند كل محطة لبعض الوقت ونمضي، دون وجود خيارٍ للوقوف أو العودة الى الوراء، ومع كل محطة نكسب شيئاً جديداً يُضاف الى رصيدنا في الحياة، ونخسر في المقابل شيئاً ما. لو كان الخيارُ لنا لحاولنا أن نكسب بعض الصفات الحميدة ونتخلّص في المقابل من بعض الهموم والأثقال التي نحملها، ولكن الخيارات ليست متاحة لنا في كل الأحوال، فالقدرُ قد يختار لنا وعلينا أن نتقبّل هذا الاختيار بصدرٍ رحب، وأن نتعايش معه كي نستمر في مشوار الحياة.
   تتقاطع محطات الحياة وتتداخل فيما بينها، وتتنوع بين محطات مكانية وأخرى زمانية، وبين هذا وذاك نمرُّ في محطات فاصلة بين مراحل العمر المختلفة، نُودّع المدرسة ونودّع معها طفولتنا وصِبانا، ثم نودّع الجامعة ونودّع معها شبابنا، ونمضي في رحلة الحياة كي ننضج ونعمل وننتج، وننتقلُ من مكان عمل الى آخر، ومع كل محطة ننتقل خطوةً الى الأمام في هذه الحياة، وخطوة الى الوراء في عمرنا المُقدّر لنا، نودّع عاماً ونستقبل عاماً آخر، وفي لحظات الوداع كما في لحظات اللقاء لا بد من جردة حساب، ماذا أخذنا وماذا أعطينا؟
   في هذا العام بالتحديد تبدو الأمورُ ضبابيةً في كل شيء، وعلى جميع الأصعدة، فعلى صعيد السياسة والوضع القائم في العالم العربي، لا يبدو ان هناك ثمّة "حراك " حقيقي في رحلة البحث عن الحريات المفقودة فبلادُ الربيع العربي عدا تونس (شمس الربيع العربي) قد نجحت في إستبدال الشخصيات التي تحتل المسرح، بينما بقيت الرواية على حالها حتى أن الراوي بقي هو هو، مُحافظاً على نفس الإيقاع والحبكة الدرامية، وذات النهاية المؤلمة. أما في البلاد ذات الحزب الواحد فلقد أحكمت قبضتها البوليسية وأنطبقت عليها الحكمة القائلة (إن الضربة التي لا تقصمك تقويك) وكأن الأنظمة العربية في المنطقة قد اكتسبت مناعةً ضد الحراك الشعبي، فيما يبدو أن الشعوب العربية قد أدمنت وضعها القائم وقررت الإستمرار على ما هي عليه، خشية الفوضى و تحريك المياه الراكدة !!
   أما على صعيد الانسان العربي فقد زاد عدد المُهجّرين والمعتقلين والثكالى وارتفعت تكلفة المعيشة وزادت نسبة البطالة وبقي الانسان العربي كما يراد له أن يكون رهينةَ البحث عن أساسيات الحياة التي تعلمناها منذ الصغر وحُفرت بل نُقشت في أذهاننا، ما زلنا نراوح مكاننا بين اول درجتين على "هرم ماسلو"، لقمة العيش والمسكن ونعمة الأمن والأمان، أهي التميمة التي سترافقنا طوال حياتنا ؟!
   اما على الصعيد الشخصي فأعتقد ان أحوالي الشخصية لا تختلف عن حال أي مواطن عربي، فكل عام يحمل معه عدداً من النجاحات والإخفاقات، لحظات سعادة ولحظات تعاسة، ولكني كعادتي كنت أعيش اللحظة الراهنة مستمتعاً بها الى أقصى الحدود محاولاً أن أحلق بها الى أقصى مدىً ممكنٍ، ولكن يبدو أن طعم التعاسة قد غلبني هذا العام، وشعرت لأول مرة بأني ضعيفٌ في مواجهة ما تبقى من محطات الحياة القادمة، وخيّم عليّ وأثقلني السؤالُ الأزلي: ماذا يحملُ القادمُ لنا ؟!
   يبدو ان السر بإمتلاك أسباب السعادة ما زال لغزاً محيراً، فتحقيق الرغبات في إمتلاك الأشياء أو حضور حدث أو قضاء بعض الوقت مع المُقرّبين، ليس كفيلاً بتحقيق السعادة، وليس هناك من ثمة وسيلة ناجحة على ما يبدو للهروب من شعور الوحدة القاتل، برغم الضجيج المحيط بنا، ورغم زخم الأحداث، وإلتفاف الناس من حولنا.
  لو قُدّر لي أن أضع قائمةً من الأمنيات في أستقبال المحطة التالية، لتمنيت أولاً أن يخرج الإنسانُ العربي من شرنقته ليرى النور ويهجر معتقداته السلبية الراسخة في ذهنه، ويتخلّى عن الرموز التي إرتبط بها وبات حبيساً لها، وأن يبدأ رحلة الثقة بنفسه من جديد بعد أن يخلع عباءة " نظرية المؤامرة" ويلقي بكذبة "حلف المقاومة والممانعة" أرضاً، ويعلم أنه شريكٌ أساسي في مكونات العالم الذي نعيش، وليس رقماً مُضافاً أو ممثل "كومبارس".
   في العام الجديد أحلم أن يحتل المواطن العربي مرتبةً تليقُ به في المجتمع بناءً على فِكره وتَحضّره وخدمته للمجتمع وليس بناءً على حسَبه ونَسَبه، أحلم بذلك اليوم الذي يُحترم فيه الإنسانُ العربي بغض النظر عن هويته و جواز سفره أو لهجته ، أحلم بأن يحتل المثقف دوراً ريادياً في المجتمع وأن يضطلع بسؤولياته بعيداً عن التنظير والنقد من اجل النقد، أحلم بعالَمٍ عربي تحكمه دولة مؤسسات خاضعة للقانون.
  وفي الختام، رسالةُ وداعٍ للعام الراحل عنّا، رفقاً بمن غادرونا في محطتك من أشخاص عزيزين، كنا نتمنى لو تمسّكنا بتلابيب الزمن حتى لا نفقدهم، ورسالةُ إستقبالٍ للعام القادم، علّمتنا الحياة أن التاريخ يسير نحو الأفضل رغم بعض العثرات هنا وهناك، فلتكن انت بدايةَ النور، وكُن طائر العنقاء الذي يظهر من بين الرماد، حاملاً معه إشراقة الحرية.
أيمن أبولبن
26-12-2014


صحيح البخاري أم تخاريف البخاري ؟


إستكمالاً للحديث الذي بدأناه عن موضوع السنة، نتحدث اليوم عن #صحيح_البخاري


  إنتشر في الآونة الأخيرة هاشتاغ #تخاريف_البخاري على شبكات التواصل الإجتماعي وتناقله الكثيرون على صفحاتهم الاجتماعية بل وتم إنشاء صفحة على الفيسبوك بعنوان تخاريف البخاري ، وتهدف في الأساس الى إسقاط القدسية عن الأحاديث الصحيحة والتشكيك في صحتها وفي عملية تدوينها ونقلها وتدقيقها وموافقتها للعلم والمنطق ..... الخ القائمة

  في البداية أحب أن أوضح نقطة هامة بأن الإمام البخاري في صحيحه لم يكن يهدف إلى جمع الأحاديث الشريفة وحفظها ، على عكس ما يظنه الكثيرون ومنهم القائمون على صفحة تخاريف البخاري المشار اليها بالإضافة الى الأخوة الذين يتناقلون البوستات المتعلقة بالموضوع، بل على العكس من ذلك فعملية تدوين وحفظ الأحاديث الشريفة كانت في حياة الرسول وإستمرت في التداول إلى ما بعد مماته، وكان الهدف من تدوين الأحاديث في كتاب واحد وشامل هو حصر الأحاديث الشريفة الصحيحة والثابتة وإقصاء كل ما تم دسه وافتراؤه على النبي محمد ، وكان مقصد الإمام البخاري هو عملية "التحقق" من الأحاديث المتداولة وفرزها وبيان الصحيح منها. فهل كان هذا الرجل برأيكم رجلٌ يسعى إلى تخريب الدين ام أنه سعى إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة ؟!

الإمام البخاري الذي يتهمه البعض بالخرافة والجهل كان إنساناً ورعاً حاد الذكاء واشتهر بقوة ذاكرته وقدرته على الحفظ ، انتهج اسلوباً علمياً بحتاً في التحقق من الأحاديث وتعلم علم الحديث والرواة وأضاف الكثير اليهما ووضع مؤلفات فيهما ، وقام بتقصي رواة الأحاديث وصحة نسب الحديث الى سيدنا محمد ، وأسقط جميع الأحاديث التي تفتقد الى سند في الرواية يصل الى سيدنا محمد ، وأسقط جميع الأحاديث التي نقلت عن رواة غير ثقات ولا يُؤخذ بقولهم ، حتى انه أسقط سلسلة كاملة من الأحاديث لمجرد أنه شاهد أحد الرواة وهو يقضي حاجته في الخلاء وهو في مواجهة الريح ، فعلم ان هذا الراوي لا يتحرّى أسباب الطهارة فكيف له أن يتحرى الورع في نقل الأحاديث عن سيدنا محمد ؟!

الإمام البخاري الذي تتهمونه أيها الأعزاء بالخرف والتخلف كان مُجدداً لعلمه وكان سابقاً لزمنه فأين أنتم من علمه ومن صنيعه ؟! ماذا قدمتم للإسلام ؟! هل تعلمون كم من الاسرائيليات قد تم حذفها من سلسلة الأحاديث بفضل ما فعله البخاري ؟ لقد ضم صحيح البخاري أكثر من 7000 حديث صحيح من أصل 600 الف حديث متداولاً في عصره ! ألا يستحق هذا العالم الجليل كلمة ثناء وشكر بدلاً من نعته بالرجل الخرف !!

أحد أهم النقاط التي يرتكز عليها القائمون على مهاجمة صحيح البخاري أن تدوين الحديث بدأ بعد 200 عام من وفاة الرسول وبهذا يكون الفارق الزمني بعيد جدا ويصبح من الصعب التحقق من صحة الأحاديث وقد بينّا عدم صحة هذا ، ولكن من ناحية أخرى لو فرضنا جدلاً بصدق هذه المقولة ، هل تعلم يا عزيزي أن الكتاب المقدّس "الإنجيل" قد تم تدوينه بعد 400 عام من "وفاة" المسيح ؟! وهو كتاب مقدس يتخذه أتباع الدين المسيحي (وهم أصحاب الديانة الأكثر إنتشاراً على سطح الأرض) كتاباً مقدساً لهم .
أعود وأقول إن الإمام البخاري كان عالماً ورعاً ومجدداً للدين على عكس ما يروج له البعض ، وقد كان مجتهداً وقام بما قام به كي يحفظ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم الصحيحة من الأحاديث المدسوسة وغير الصحيحة ، لقد إجتهد فأصاب وأخطأ وللمجتهد نصيبه من إجتهاده فإن أصاب فله عشرة أضعاف ، وقد سنّ الإمام البخاري سنة حسنة بأن إبتكر أسلوباً علمياً للتحقق من الأحاديث وجاب بلاد المسلمين للتحقق من صحة الأحاديث فلقد سافر من المدينة الى مصر على راحلته للتأكد من صحة حديث واحد ! وعمل ما بإستطاعته أن يعمل وترك باب الإجتهاد مفتوحاً لنا ، فماذا أضفنا نحن إلى علم الحديث ؟! هل يكون مصيره ان نتهمه بالخرافة والتدجيل لأننا أغلقنا أبواب الإجتهاد والتفكر والتعقل ؟! هل تلومونه على تقصيرنا نحن ؟!

لو نطق الإمام البخاري اليوم، لأستشهد بالآية الكريمة على كل من أساء له واتهمه زوراً وبهتاناً
((فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا * إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا ))


أكثر ما يثير حنقي أننا برغم كل الحداثة التي ندّعيها نقوم بنقد كل شيء بإسم التحرر ، ولا يسلم منا أحد ، حتى علماء الأمة ومفكريها وفلاسفتها ، حيث أننا القومية الوحيدة التي تهاجم علماءها وتحتقرهم في حين ان كل الأمم التي من حولنا تقدس علماءها وتبجلهم رغم انهم لم يقدموا للبشرية أكثر مما قدمه علماؤنا 

أيمن أبولبن

27-12-2014

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014

الأفارقة المسلمون سبقوا ‫‏كريستوفر كولومبوس بإكتشاف أمريكا

الحلقة التاسعة من برنامج ‫#‏العظماء_المائة‬
حلقة مهمة جدا وفيها تحقيق خطير يثبت ان الأفارقة المسلمين قد سبقوا ‫#‏كريستوفر_كولومبس‬ في اكتشاف ‫#‏القارة_الأمريكية‬ ، وأن هذه الحقيقة ثابتة لدى كثير من المؤرخين ويوجد هناك أكثر من كتاب أجنبي يشير الى هذه الحقيقة.
وهذه الحقائق التي تكشف لأول مرة تثبت الجهد الجبار الذي قام به ‫#‏المسلمون‬ الأوائل واكتشافهم القارة الامريكية في الوقت الذي كان العالم فيه لا يعلم عن وجود هذه القارة
ملاحظة: برأيي الشخصي أن هذه الحقيقة لا تقلل من أهمية تعريف العالم بالقارة الامريكية وربط العالم "القديم" مع ‫#‏العالم_الجديد‬والذي يعود الفضل في هذا الى الرحالة كريستوفر كولومبس وباقي أفراد طاقمه لا سيما الرحالة " ‫#‏أمريكو‬ " الذي سميت القارة الامريكية بإسمه،
حلقة ممتعة ومشاهدة ممتعة اتمناها لكم

جدل في السعودية بعد ظهور زوجة رجل دين معروف مكشوفة الوجه على التلفزيون‏

رجل دين و#داعية كان يشغل منصب رئيس #هيئة_الأمر_بالمعروف في #مكة_المكرمة ظهر برفقة زوجته على قناة ام بي سي دون أن تغطي وجهها فقامت الدنيا ولم تقعد

الشيخ #أحمد_الغامدي لم يأت بمنكر وزوجته كانت ترتدي #الحجاب_الاسلامي المتفق عليه من قبل غالبية العلماء والمتعارف عليه في كافة بلداننا الاسلامية ، فلماذا هذا الهجوم غير المبرر عليه ؟!
إن #تغطية_الوجه غير متفق عليه عند #الفقهاء في حين أن جمهور العلماء قد اتفق على أن الوجه واليدين من الزينة المباح كشفها ، أما تغطية الوجه فهي فضيلة وليست واجباً ، بل اني أقول انها #عادة_اجتماعية فرضتها الظروف المعيشية في بعض البلدان وارتبطت بعد ذلك بالدين  

  هناك بعض المتشددين الذين يأخذون من الدين قشوره الخارجية دون النظر الى جوهر الدين والمقاصد الأساسية له ، وأظن -أرجو أن أكون مخطئا- أننا لو سألنا أحد هؤلاء الذين هاجموا الشيخ الغامدي حول ما اذا كان يهتم بالدرجة الأولى بتغطية زوجته أو ابنته أو أخته لوجهها أم أنه يهتم بالتزامها بالصلاة لكانت الاجابة انه يهتم بمظهرها ومراعاتها لعادات المجتمع أكثر مما يهتم بالتزامها بواجباتها الدينية ، وهذه مصيبة ما بعدها مصيبة.

لقد أصبحنا نخشى من #عادات_المجتمع حتى ولو لم تكن من الدين والشرع ، على حساب أساسيات الدين.

أرجو متابعة الغامدي وحواره حول مجموعة من المواضيع مثل تغطية وجه المرأة والاختلاط في المجتمع وزينة المرأة



السنة النبوية والأحاديث الشريفة


من المواضيع المنتشرة بشدة على صفحات التواصل الاجتماعي هذه الأيام موضوع السنة النبوية والحديث الشريف. أود القاء الضوء على بعض النقاط التي قد تكون غائبة عن أذهان البعض، محاولاً التحدث باختصار، وأبدأ بالحديث عمّن ينقل الأحاديث الشريفة الصحيحة ويعلق عليها بتعليقات ساخرة مثل:
هذا الكلام اللي رجعنا لورا
شوفوا شو بيحكوا عن ........
هذه هي المرأة في نظرهم
معتقدات بالية وقديمة ما زالت تسيطر علينا ... الخ الكلام
ملاحظة: أقصد بالحديث الصحيح ليس النقل عن رواة ثقات فقط بل تصحيح العلماء له وموافقته لمقاصد الشريعة وعدم مخالفته لما ورد في القرآن
في البداية يجب التوضيح أن لكل واحد فينا مكوناته السلوكية الخاصة به وأيدولوجيته التي يتبناها، والنابعة من ثقافته وتجاربه في الحياة، ولكل واحد فينا حرية الاختيار بما في ذلك حرية الاعتقاد وهذا هو أساس تكليف البشر ومحاسبتهم وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب، وبناء عليه فإن اقتناع أي شخص بحديث معين أو إتباع سنة معينة تنبثق من هذا المبدأ، ((مبدأ حرية الاختيار)) .
يقول الله تعالى: ((وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر))
مهما بلغت درجة ظنك بعدم صحة حديث ما، أو عدم اقتناعك الفكري به فإن هذا لا يعني بالضرورة عدم ورود هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عدم صحته، فنحن جميعاً لا نصل الى درجة الفقه العليا من الدين والتي تتطلب الاطلاع والادراك الكامل لكافة جوانب الدين من قرآن وسنة وأقوال علماء ومقارنة وجهات النظر، وبما أننا لم نصل بعد الى هذه الدرجة، فالأجدر بنا ألاّ نُسفّه من أي حديث أو نتقوّل عليه وكأنه كلام عابر ليس له مصداقية، من وجهة نظري الشخصية أنه يكفينا أن نتخذ قراراً فردياً داخلياّ بعدم العمل بفحوى هذا الحديث من منطلق فردي وعدم الأخذ به، عملاً بمبدأ حرية الاعتقاد التي كفلها الاسلام لنا، وعلينا أن نتحمل تبعات هذا الاعتقاد سواءً الايجابي منها أو السلبي، ومع التقدم الفكري والحضاري والعلمي، قد يثبت بالفعل عدم صحة هذا الحديث أو على العكس يتبين لنا أننا كنا غافلين عن الحقيقة، وأن الحديث صحيح بالفعل، لأننا في النهاية نحكم على الأشياء من منطوق عصرنا فقط، والذي يتغير مع مرور الزمن، فما كان ثابتاً قبل مائة عام أصبح اليوم من الخرافات، والعكس صحيح.

أما في حالة وجود تعارض من وجهة نظرنا بين الحديث و الثابت من القرآن أو عموم التعاليم الإلهية فلنا أن نناقش ونبين ذلك وندفع بالدليل العلمي أو الفقهي أو العقلي على عدم صحة هذا الحديث، دون تجريح أو سخرية أو انتقاص، وهذا ما يقوم به العلماء بالفعل، ولنا أن نستشهد بموقع الدرر السنية الذي يقوم بعمل جبار يتضمن دراسة كل الأحاديث من حيث الموضوع والفحوى ويبيّن توافقها الكلي مع احكام الشريعة وما هو ثابت من القرآن وقد قام برد أحاديث عديدة رغم صحة روايتها ورغم ورودها في الصحيح من الأحاديث، ومع مرور الوقت سيكون هناك ((فلترة)) لكل الأحاديث الضعيفة والمتعارضة مع مقاصد الشرع.


ولكن هذا العمل هو عمل مؤسسي يقوم به مختصون، ولا يخضع للأهواء الشخصية كما يفعل غالبنا، فمعظم التعليقات بردّ هذا الحديث أو ذاك والواردة على صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة تعبر عن وجهة نظر شخص معين وتتمثل بعدم توافق فحوى الحديث مع معتقداته الشخصية.
  لو قلنا أن نسبة ظنك بعدم صحة حديث ما، هي نسبة عالية جداً، لنقل أنك ترجح عدم صحة هذا الحديث، كم نسبة تأكدك، هل تصل الى 90%؟ حتى لو وصلت الى 99% هناك احتمال واحد بالمئة أن يكون هذا الحديث صحيحاً، تخيل معي أنك ستقف بين يدي الله عز وجل وسيسألك أأنت قلت هذا عن نبيك محمد؟، ماذا ستجيب؟
مهما تفتّق ذهننا بإجابات عديدة ومتنوعة، لن تزيد الواحد فينا الا خجلاً وصَغاراً !!
كنت دائماً ما أذكر نفسي، أن الله تعالى سيسأل الأنبياء والرسل عمّا فعلوه وسيحاسبهم على مرأى من جميع البشر فكيف بنا نحن عامة البشر ؟!

يقول الله تعالى ((وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله))

لقد وصل بنا الأمر أن يعتقد كل واحد فينا أن علمه المتواضع يفوق علم باقي البشر وتخوّل لنا أنفسنا أن ننتقد ونفنّد كل ما يخطر على بالنا، بناءً على فرضيات افترضناها أو فكر اعتقدناه!

أيمن أبولبن
20-12-2014