السبت، 18 يناير 2014

الفن وأشياء أخرى

الفن وأشياء أخرى

   قديماً، كان الفن وسيلة للرقي بالمجتمعات ، كان للفن رسالة ذات قيمة. كان الفنان يعمل جاهداً لايصال رسالته الى الجمهور من خلال أعماله الفنية، سواءً من على خشبة المسرح او من خلال شاشات السينما او من خلال الموسيقى أو عبر لوحة فنية او كلمات تحتضنها قصيدة شعرية، وفي المقابل كان المُتَلقّي يشعر بأن الفن  ينقله من حياته الضيّقة الى أفق واسع لا حدود له، سوى حدود خياله هو، كلما توغل المُتَلقّي عميقاً في خياله وأطلق العنان لأفكاره ومشاعره، كلما استطاع أن يبلغ مدىً أوسع وأعمق من التأملات، والوصول الى حالة سامية من نشوة العقل والروح، هذه الحالة من السمو لا تتحقق الا اذا تلاقى الفنان مع المُتَلقّي من خلال فن راق وجميل، كما تلتقي الأرض مع السماء في يوم شتاء دافىء، لتُعانق أمطار الخير حبّات التراب، ويرتسم قوس قزح في الأفق، في لوحة فنية خلاّبة.

  الفن الجميل هو رسالةٌ تحمل فكرة ما، يرسلها الفنان ويتلقاها المستمع أو المشاهد، وكلما ارتقى الفنان بفنه وبرسالته، كلما ارتقى المجتمع، والعكس صحيح، فكلما تردّى الفن تردّت المجتمعات وانحدر المستوى الثقافي العام فيها. وما الفنون الا واجهة او انعكاس حقيقي لثقافات الشعوب، من موسيقى وأدب وفنون سينمائية ومسرحية .... الخ

  أذكر أني كنت في ندوة شعرية للشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش، ومنذ اللحظة الأولى التي اعتلى فيها خشبة المسرح، وخيّم السكون فيها على المكان، وبدأت الكلمات والصور الشعرية تنساب من بين شفتيه، وتنتشر في أرجاء المسرح، انتقلتُ لحظتها من حدود المكان والزمان وسافرتُ بعيداً الى "اللامكان" .  حالة النشوة هذه وصلت الى قمتها مع اختتام الندوة والقائه قصيدته الشهيرة "الجدارية"

هذا البحرُ لي
هذا الهواءُ الرَّطْبُ لي
هذا الرصيفُ وما عَلَيْهِ
من خُطَايَ ِ … لي
ومحطَّةُ الباصِ القديمةُ لي . ولي
شَبَحي وصاحبُهُ . وآنيةُ النحاس
وآيةُ الكرسيّ ، والمفتاحُ لي
والبابُ والحُرَّاسُ والأجراسُ لي



 غادرتُ الندوة، وانتقلت بجسدي الى خارج القاعة وتوجهت عائداً الى المنزل، ولكن شيئاً ما في داخلي كان ما زال عالقاً هناك في "اللامكان". أحسست باضطراب ولم أستطع أن أخرج من حالة النشوة هذه، وأمضيت بقية الليل شارد
 الذهن، تائهاً بين المكان واللامكان .

   الحقيقة انه عند بداية متابتعتي للشعر وللفن التشكيلي في صغري، كنت أجد صعوبة في استيعاب المعنى المختبىء بين السطور، أو استنباط جمالية الصور الشعرية ومراد الشاعر، وكان هذا دافعاً بالنسبة لي الى مزيد من القراءة والبحث والسؤال، أما الفن التشكيلي فكان لغزاً مُحيّراً بالنسبة لي، لم أدرك جماليته، الا بعد دخول أخي لكلية الفنون الجميلة، حيث ساعدني ذلك في التعرف على أساسيات الفن التشكيلي و تذوق هذا النوع من الفنون. ما أريد قوله أن هناك حاجة الى أن نرقى بانفسنا كي نستوعب مختلف أنواع الفنون، ونتحاور معها داخلياً، فتؤثر فينا، ونؤثر فيها، وهذا هو المقصد الرئيسي من الفن "من وجهة نظري".

   فما بال حال الفن في أيامنا هذه ؟! لم يعد الفنان يسعى للرُقيّ بالمُتَلقّي، بل أصبح همّهُ الوصول الى المُتَلقّي بأسهل وأسرع الطرق، لجمع أكبر عدد ممكن من المعجبين والمتابعين. ضاعت الرسالة وضاعت القيم الجميلة للفن، الا من فئة قليلة ومحدودة من الفنانين المُلتزمين. أصبح الهم الوحيد للفنان هو "النزول" بفنه الى مستوى عامة الناس كي يضمن أكبر عدد من المشاهدات والمتابعات واللايكات على صفحات التواصل الاجتماعي. أصبح شعار الفنان هذه الأيام للأسف "بَسّط حياتك وخليك كوول" !!
   الفن في أيامنا هذه أصبح يجاري الموضة، فهو فن خفيف أو "دايت" خوفاً من أن يُثقلَ على الجمهور، قهوة بدون كافيين ان جاز التعبير، أو وجبة خفيفة خالية من "الدسم"، أغاني أيام الزمن الجميل كانت تداعب عقولنا قبل أن تداعب قلوبنا ومشاعرنا، أما أغاني هذه الأيام فهي تداعب خصورنا وأقدامنا ، وقس على ذلك باقي الفنون !!

   حتى ان لغة المذيعين ولغة الحوارات الاعلاميّة، أقتربت من اللغة العامية الدارجة، وقليلةٌ جداً تلك البرامج الحواريّة التي تستدعي منك أن تُشنّفَ آذانك أو أن تتسمّرَ في مكانك خوفاً من ان تضيع منك كلمة في الزحام أو تغفل عن مصطلح ما أستخدمه المحاور، أو تعبير مجازي أستخدمه الضيف.

  نحن نعيش في مجتمعات وصل فيها الفساد الى منابت الفن، واذا أردنا ان نرتقي بمجتمعاتنا وبثقافاتنا من جديد، علينا أن نبدأ رحلة عكسيّةَ هذه المرة، علينا جميعا أن نحارب الفن الهابط والفاسد، علينا أن نمتنع عن المتابعة والترويج لكل أنواع الفن الهابط،علينا ان نشجّع ونهتم بالمسرح الجاد ومهرجانات المسرح التي تنظمها النقابات الفنية، علينا أن نعيد الاهتمام الى المسرح الجامعي، وبالحركات الثقافية داخل الجامعات، علينا الاهتمام بالمواهب الشابة المُثقفة والتي تحمل رؤية ثقافية بعيدة عن الفن التجاري،علينا ان نهتم بالقراءة ومتابعة المهرجانات الثقافية ومعارض الكتب، باختصار علينا ان نوصل رسالة للقائمين على الفنون في مجتمعاتنا نقول فيها احترموا عقولنا، وقدموا لنا فنّاً يرقى بنا لا فنّاً ينحدر بكم وبنا .   
 

أيمن أبولبن
10-1-2014
ayman_abulaban@yahoo.com

فيديو يوضح تدهور الأغاني العاطفية 


الاثنين، 6 يناير 2014

مفهوم المسؤولية "بالعربي"


مفهوم المسؤولية "بالعربي"

   في علم الادارة يوجد عدة تصنيفات للمدراء، فهناك مدير يستمد القوة من المنصب الذي يشغله والصلاحيات الممنوحة له، دون  أن تتوافر لديه المهارات اﻻدارية اللازمة للنجاح، وهناك بعض المدراء المتميزين ولكنهم يفتقدون للكاريزما ولصفات القائد ، وهؤلاء يفرضون الأوامر فرضاً ويلوّحون بالعصا والجزرة (سياسة الثواب والعقاب) لتنفيذ برامجهم. أما المدير الناجح فهو من يستطيع أن يجمع بين صفات القائد المُلهم والالمام بكافة الجوانب الفنيّة والمعلوماتيّة ضمن نطاق مسؤولياته، بالاضافة الى الالتزام ،وهذه الوصفة تُعرف ب Lead By Example .

  محدودة هذه الفئة من المدراء الى أبعد مدى ، ولذلك نجد العلاقة شائكة بين الموظفين والمدراء وتبدو خالية من الكيمياء الجاذبة ، وعلى اﻷغلب يشعر الموظفون بفجوة بينهم وبين مسؤوليهم ويظهر هذا واضحاً في الشكوى والتذمر الدائمين للموظفين بشكل عام .

   في حياتنا اليومية، وخارج النطاق المهني ، نحن نعمل تحت ادارة مدراء أيضاً ولكن من نوع آخر فهؤﻻء يديرون  شؤون حياتنا ويقودون مجتمعاتنا ومؤسسات الدولة، انهم القادة السياسيون والمسؤولون الرسميون ، وهم يمارسون الادارة ولكن بمفهوم أشمل وأعم .

   في دول العالم المتقدمة، نجد أن معظم الذين يتولون المناصب العامة بشكل أو بآخر هم خبراء في مجالهم، والأهم من ذلك أنهم يتحلّون بروح المسؤولية ويتخذون من مناصبهم وسيلة لتحقيق أهداف مجتمعاتهم والرُقي ببلادهم وهو ما يجعلهم محط احترام وتقدير الناس والمجتمع . لذلك نجد أن أي مسؤول يشغل منصباُ عاماً في هذه الدول ، يكون لديه أهدافاً واضحةً ومحددة ، وخارطة طريق لتحقيق هذه الأهداف خلال فترة زمنية محددة ومعروفة، ويتم الحُكم على هؤلاء المسؤولين بمقدار نجاحهم في تطبيق الخطة الموضوعة والوصول الى الأهداف المرجوّة منهم.

   بناءً على هذه المُعطيات، من الطبيعي أن نسمع في نشرات الأخبار اليومية عن استقالة مسؤول رفيع من منصبه "طوعاً" لعدم تمكنه من ادارة أزمة ألمّت بالبلاد، أو أن رئيس وزراء بلد ما دعى الى انتخابات مُبكّرة لانخفاض شعبيّة حكومته، أو أن مسؤولاً "طلّق" الحياة السياسية وآثر الانزواء الى حياته الخاصة بعد أن ثارت حوله شبهات فساد مالي أو اداري. في بعض الثقافات قد لا يكون الفشل مقبولاً في أي حال من الأحوال، ففي اليابان على سبيل المثال يكون الانتحار هو الخيار الأنسب بدﻻً من تحمل "عار" الفشل أو الفساد والرشوة.

  أما في بلادنا العربية فمفهوم المسؤولية مختلف تماماً ، فنحن العرب لنا خصوصية في كافة مفاهيمنا كما تعلمون، فنحن ننظر إلى المسؤولية والمنصب  من باب الجاه والوجاهة و المنافع التي تجلبها لنا ، بالاضافة الى العوائد المالية والصلاحيات والتسهيلات التي توفرها  . فالسياسات العامة لمجتمعاتنا غائبة والشفافيّة مفقودة.

   المسؤولية عندنا تعني أن يكون لديك القدرة على تجاوز القانون والحصول على منافع شخصية " بحماية القانون" ، أما نجاح المسؤول فيُقاس بمدى النجاح في استغلال المنصب والخروج غانماُ سالماً معافى !!! الا من رحم ربي .
 
   الغريب أنه اذا انخفضت شعبية مسؤول ما، ارتفعت أسهمه في "سوق المناصب" وارتقى عالياً في سلّم المناصب العليا، وكلما ثارت حوله شبهات فساد اذا به يتوسّع في الصلاحيات والنفوذ، وبمجرّد دخوله الى عضوية نادي المسؤولين فليس من الوارد مغادرته طالما بقي على قيد الحياة !! الفجوة بين المواطن والمسؤول أصبحت عظيمة جداً ﻻ تقارن بالتوتر والحساسية التي تشهده علاقة الموظف بمديره ويمكن تصور مدى اتساع هذه الفجوة من خلال الحملات الشعبية للمواطنين الغلابة  والتي تحمل شعارات تعكس نظرة المواطن للمسؤول، وآخر هذه الحملات تحمل شعار لماذا يكرهوننا ؟!

      لم يكن من المُستغرب اذاً أن تشهد بلادنا موجات متلاحقة من الثورات العربية في السنوات الأخيرة، بالنظر الى أحوال المسؤولين في بلادنا، ولكنه بالتأكيد من سابع المستحيلات ان تشهد دولة مثل اليابان أو سويسرا، أو السويد مثلاً ثورات مُشابهة، حتى ولو بفعل مؤامرة كونية حقيقية !!
 
 يراودني حُلمٌ بين الحين والآخر، أن مسؤولاً في بلادنا استقال من منصبه لعدم تحقيقه الأهداف المأمولة منه ، أو أن مسؤولاً عقد مؤتمراً صحافياً أعلن فيه أنه مُصابٌ بمرض عضال يمنعه من مزاولة مهنته ، أو أن أحد المسؤولين رمى بنفسه من سطح أحد البنايات الشاهقة لثبوت تعاطيه رشوة ولتورطه في قضايا فساد عامة ، لا أدري أن كان حلماً قابلاً للتطبيق ؟!

   قرأت ذات يوم مقولة منسوبة إلى  هتلر يقول فيها " لا توجد أعذار، اذا كنت ناجحاً فلست بحاجة الى أعذار، أما اذا فشلت فالأفضل أن لا تكون موجوداً كي لا تختلق الأعذار"  عندما ما سقطت برلين انتحر هتلر ومعه ثُلّة من قادة الجيش وعائلاتهم ، هرباً من الفشل ومواجهة مصير الخاسر، وعندما ألقى امبراطور اليابان خطاب الاستسلام في نهاية الحرب العالمية الثانية ، انتحر عدد كبير من جنرالات الجيش لشعورهم بالفشل ، وعجزهم عن حماية بلادهم ، ولكم أن تستعيدوا من ذاكرتكم ما حصل في بلادنا العربية بعد خسارتنا لمعارك فاصلة في تاريخنا لتعرفوا معنى المسؤولية "بالعربي" !!!
   


أيمن أبولبن
1-1-2014
ayman_abulaban@yahoo.com





الجمعة، 27 ديسمبر 2013

الفن والمناكفات السياسيّة

   

   في اﻻسبوع الماضي تم افتتاح عرض فيلم "ملك الرمال" من إخراج وإنتاج الفنان السوري نجدة انزور، الذي يستعرض فيه رحلة 50 عاماً من عمر المملكة العربية السعودية والملك المؤسس ، في محاولة لكشف العيوب والدعوة لتصحيحها -على حد تعبيره- . الفيلم يمكن تصنيفه انه فيلم عالمي تشترك في تنفيذه وتقديمه عدة جنسيات دولية وسيتم عرضه قريباً في دور السينما العالمية وعلى رأسها الوﻻيات المتحدة .

   من المعروف للجميع مدى توتر العلاقات بين دول الخليج وسوريا ، وبخاصة السعودية ، حيث وصل التوتر الى حد الحشد والحشد المضاد بين البلدين، وما هذا الفيلم الا حلقة من حلقات الصراع الدائر بين البلدين وما هو ببعيد عن هذا السياق.

   ﻻ نستطيع الحكم على الفيلم قبل مشاهدته، ولكن من حقنا مناقشة الفكرة نفسها ونقدها واﻻعتراض عليها، هل عجز انزور عن التحقيق في تاريخ سوريا على مدى الخمسين عاماً الماضية وهوالذي وُلد في حلب من أصول شركسيّة ؟ الم يجد في جراحات الشعب السوري ما يستحق التوثيق ومحاولة استنباط الدروس منه ، الم تستوقفه هزيمة النكسة وضياع الجوﻻن ، ثم هزيمة 73 وما تلاها من دخول الجيش السوري ﻻراضي لبنان وبسط نفوذه هناك لما يقارب 30 عاماً، مروراً بأحداث حماة وتدمُر وانتهاءً بسجن صيدنايا، الم تتحرك مشاعره لكل هذه المآسي وهو الفنان المرهف الإحساس ؟!

   كنّا نتمنى من أنزور أن يأخذ موقفاً ايجابياَ من الثورة السورية وينحاز الى الجهة الأضعف التي تحتاج الى كل فنّان وكل مُبدع لايصال رسالتها الى العالم ، كنا نتمنى على أنزور أن يقدم جزءاً يسيراً من الحقيقة دون الحاجة ﻻضافة توابل سينمائية أو بهرجات ، ولكنه اختار أن يبحث في صحراء الربع الخالي عن تاريخ قديم يخدم مصالح النظام في البروباغاندا الداعمة لنظرية المؤامرة التي يتبناها.

   قبل ما يزيد على عشرة أعوام تابعتُ حواراٌ تلفزيونياٌ مطوﻻٌ بين نجدة أنزور والكاتب المصري أسامة أنور عكاشة ، وكلاهما كان  في قمة تألقه وعطائه ، وبدلاٌ من أن يكون الحوار ايجابياٌ وبنّاءٌ ، تحوّل الى حوار نقدي متبادل ، ومحاولة لاظهار سلبيات الطرف الآخر ، وهذه عادات معظم برامجنا الحوارية اجمالاٌ !! ما لفت انتباهي وجعلني استرجع شريط هذه المقابلة عند متابعتي للأخبار المتعلقة بالعمل السينمائي الأخير لنجدة أنزور، هو أحد الأسئلة التي طُرحت على أنزور وتتعلق بتقصيره في تقديم عمل يصل إلى مستوى العالمية ويطرح قضايانا المهمة في المنطقة ، لماذا ﻻ يقدّم عملاٌ عن صلاح الدين اﻷيوبي مثلاٌ ويسقطه على واقع القضية الفلسطينية ؟!

   احتدّ أنزور في الاجابة ، وتعلّلَ بعدم وجود ميزانية ، بالاضافة الى عدم وجود جهات راعية أو داعمة لمشروع كهذا، ثم بدأ بنقد شخصيات فنية معروفة على الساحة ، بل وذكر أسماء معينة وقال ان هؤلاء يملكون المال الكافي ، لماذا ﻻ ينتجون عملاٌ ضخماٌ من مالهم الخاص ؟! سبحان مَغيّر اﻷحوال، عندما امتلك نجدة انزور المال الكافي كرّسه للمناكفات السياسية بدﻻ من خدمة القضايا التي تهم شعوب المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

 اﻻ يحق لنا كمثققين أن نتساءل عن هذه اﻷموال واﻻمكانيات الفنية التي يتم تكريسها لمناكفات ومناوشات جانبية هنا وهناك لخدمة أنظمة بعينها ، وفي ذات الوقت يتم تجاهل قضايانا نحن شعوب المنطقة ؟!

  وفي النهاية ، يبقى العدو الصهيوني مطمئناٌ مستكيناٌ ، اذ ﻻ مناكف له !! وتبقى قضية فلسطين المحوريّة في انتظار الميزانية، فإن حضرت الميزانية غابت اﻻمكانيات الفنية، وأن اجتمعت كل الأسباب، غاب القرار السياسي واﻻرادة الحرّة!!.

   بانتظار حلقة جديدة من مسلسل المناكفات السياسية في المنطقة ، والتي تدور أحداثه على الساحة الفنية هذه المرة.




أيمن أبولبن
14-12-2013
Ayman_abulaban@yahoo.com


الاثنين، 9 ديسمبر 2013

مكيافيلي و القيَم المُطلقة


 

        من الدروس المفيدة التي تعلمناها على مقاعد الدراسة، تلك المفاهيم المتعلقة بالقيم المطلقة والقيم النسبية والفرق بينهما، بالاضافة الى تعرّفنا على مفهوم "القانون" واختلافه عن "النظرية" وكيفية الاستفادة من كليهما في التطبيق، فهناك توابت في حياتنا المادية لا تتغير، مثل قوانين الطبيعة التي تحكمنا والكون المحيط بنا، وهناك نظريات لم تثبت علمياً وهي حقائق نسبية قابلة للتعديل والاجتهاد.

   لو تمعنّا قليلاً لوجدنا أن بالامكان اسقاط هذه المفاهيم على واقعنا الحياتيّ، وعلى القيم والمبادىء الانسانية الخاصة بنا، ولخلصنا الى نتيجة مفادها أن لكل منّا قيم ثابتة ومتغيرة.
   هناك قيم انسانية سامية متعارف عليها، ومبادىء ثابتة في دواخلنا لا تتغير وان اختلفت من شخص الى آخر تبعاً لمنهج الحياة الخاص بذات الشخص، منها على سبيل المثال قيم المحبة والعدالة ، الحق ونصرة المظلوم ، العدل والمساواة .... الخ، وهناك متغيرات تحيط بنا، كالظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، العلاقات الانسانية وحسابات الشد والجذب، وغيرها من المتغيرات الاقليمية والدولية، والتكتلات السياسية المختلفة.

  القوانين المادية ثابتة، والمبادىء الانسانية ثابتة كذلك، أما النظريات العلمية فهي متغيرة، حالها حال الاعتقادات الخاصة بكل فرد، أو وجهات النظر الخاصة بنا، وتبقى الثوابت هي الأصل وليست المتغيرات ، القوانين وليست النظريات ، فالثوابت في حياتنا تُمكننا من قياس الأشياء حولنا واتخاذ المواقف التي تتناسب مع هذه الثوابت، باختصار فان مرجعيتنا في الحياة هي ثوابتنا، ومن الخطأ –علمياً- ترجيح كفّة النظريات على القوانين ، فما بالكم بمن يقدّم المتغيرات على ثوابته ومبادئه ؟!

  مع بدء حركات الربيع العربي في منطقتنا، أختلف الناس في تقييم هذه الحركات، فمنهم من أيّد ومنهم من تحفّظ، ومنهم من عارض. ومع بدء الثورة السورية تعمّق الانقسام في أوساط المثقفين، حيث انحازت فئة ليست بالقليلة لصالح النظام السوري في مواجهة ما سمّوه ب"المؤامرة" معتمدين بشكل كبير على قراءة خارطة التحالفات السياسية في المنطقة، ومن منطلق متابعتهم الحثيثة للعبة الكراسي وتوزيع الأدوار.

   طائفة كبيرة من المثقفين والوطنيين وضعوا كل مبادئهم الانسانية وثوابتهم وراء ظهورهم وبرّروا وقوفهم مع النظام السوري بوجود مؤامرة تشترك بها امريكا مع دول الخليج للتخلص من ايران، والنيل من حلف المقاومة والممانعة في المنطقة، وبناءً على نظريتهم هذه تناقضوا مع أنفسهم ومواقفهم السابقة "المُعلنة"  بالوقوف ضد الطغيان والقمع والظلم ، وناصروا نظاماً عنصرياً دموياً لم يقدم للأمة العربية أو الاسلامية أي خدمة تذكر على مدى 40 عاماً.
    في النتيجة اضطرت هذه الفئة للتغاضي عن أبشع الجرائم التي ترتكب في حق الشعب السوري، بحجة التصدي لتهادي احجار الدومينو المعارضة للسياسة الامريكية في المنطقة –على حد تعبيرهم- .


   لو عدنا خطوة الى الوراء، واسترجعنا ما تعلمناه في صغرنا عن الثوابت والمتغيرات، لوجدنا أن هذه الفئة قد وقعت في المحظور، وخلطت بين المفاهيم ، هؤلاء حكموا على ثوابتهم من منظور المتغيرات ، جعلوا ثوابتهم رهناً لحسابات اقليمية تتغير تبعاً للمصالح ولحسابات لا تشكل الانسانية جزءاً صغيراً منها، الا يعلم هؤلاء أن التحالفات السياسية والاقليمية تتغير في يوم وليلة ، وأن صديق اليوم قد يصبح عدو الغد ؟!  ها هي ايران تنفتح على الغرب ، وتبدأ بالفعل عملية تغيير حقيقية في المواقف والتحالفات في المنطقة ، عملية التقارب هذه شهدت لقاءات ثنائية سرية بين الطرفين، ولم يعد مستبعداً أن القضية السورية برمتها ستُحلّ لمصلحة النظام السوري -ولا أقصد استمرار بشار بالضرورة- وبمباركة امريكا وايران .

   قالوا لنا أن التيارات الاسلامية المتشددة والقاعدة ستصل الى الحكم في سوريا ولن تجلب للمنطقة سوى الدمار ، وها هي الميليشيات الايرانية والروسية ، بالاضافة الى الحوثيين وحزب الله يسرحون ويمرحون في دمشق ، ومهرجانات اللطم والجلد تقام على مرأى ومسمع الجميع ، لماذا ننسى أن أمريكا قد سلّمت العراق لايران على طبق من ذهب قبل نحو 10 أعوام ، وأن سوريا مجرد خطوة أخرى للأمام ؟!

    لربما تخسر الثورة السورية المعركة، وأغلب الظن أنها ستخسر، كما خسرت الثورة الاسبانية وثورات أخريات من قبل ، ولكن الخاسر الحقيقي هو ذلك الانسان الذي غيّب ضميره ، وتجاهل كل مبادىء الانسانية من أجل شعارات وطنية رنّانة ولكنها زائفة، ونظريات بالية وأسطوانات مشروخة تلوّث الأسماع.
    الخاسر الحقيقي من تبنّى مبادىء مكيافيلي ، ورفع شعار "الغاية تبرر الوسيلة"، وتغاضى في النتيجة عن أحقيّة الشعب السوري في حرية التعبيروالاختيار، و العدل والمساواة،  وفي محاولة يائسة لارضاء الضمير ، والتخلص من معاناة اللوم ، اتجه الى انكار الواقع ، مردداً أكذوبات النظام " كل ما يحصل هو تمثيل في تمثيل"!!


    تعساً لكل من ربط توابته في الحياة بمتغيراتها، و خاب كل من ربط قيمه ومبادئه بنظريات وهميّة، بغض النظر عن المسميات.

أيمن أبولبن
7-12-2013


السبت، 12 أكتوبر 2013

متجر الكمبيوتر وخدمة ما بعد البيع


قصص من الواقع (2)

متجر الكمبيوتر وخدمة ما بعد البيع

      ما زلت أذكر أول جهاز كمبيوتر محمول أقتنيته عندما كنت شاباً ، حين أشار علي بعض الزملاء ، ونصحوني أن أشتري الجهاز من أحد المعارض المعروفة ، ونزولاً عند نصائحهم ، توجهت الى هذا المعرض والذي قيل لي أنه يمتاز ب "خدمة ما بعد البيع" .

   استقبلني أحد المشرفين ببشاشة ، وأعطاني فكرة عامة عن المعرض ومواصفات الأجهزة ، وبعد أن أستقر رأيي على أحد الأجهزة ، قلت له - محاولا استدراجه للحصول على مميزات اضافية - :
أخبرني بصراحة ، لماذا لا أشتري هذا الجهاز من أي متجر صغير وبسعر أقل من هذا السعر ؟ قال لي مبتسماً ، سأحدثك بصراحة وشفافية ، نحن نقدم أفضل خدمات ما بعد البيع
قاطعته بالقول: لقد سمعت كثيرا عنكم وعن خدمة ما بعد البيع ، هل لك أن تعطيني تفاصيل أكثر؟

   أخذني من يدي ، وأجلسني في مكتبه وقال لي سأحدثك عن خدماتنا بالتفصيل.

   أولا نحن نعطي كفالة صيانة غير محدودة  لأجهزتنا ، كما أن أجهزتنا تحتوي على برنامج خاص يقوم باعادة ترتيب ملفات الكمبيوتر وفلترتها ، والمحافظة عليها ، ما على المستخدم سوى تشغيل هذا البرنامج يوميا في أوقات معينة ، وهذا كفيل بالمحافظة على الجهاز وتطبيقاته من أي عيب تقني.

  عدا عن هذا نقوم أسبوعيا بفتح معارضنا لاستقبال الزوار ، وعمل صيانة مجانية سريعة للأجهزة وبدون مقابل ، وبالاضافة الى هذا ، هناك ورشة عمل نعقدها سنويا لمدة شهر كامل ، تكون فيها الصيانة وقطع الغيار مجانية .

  اذا لاحظت معي ، نحن نهتم بالجهاز على مدار الساعة ، صيانة يومية وأسبوعية ، وشهر كامل نتيح فيه الفرصة لعملائنا  لتغيير القطع المعطوبة ، فما رأيك في هذه الخدمة ؟

   قلت له وأنا مندهش ، هل فعلا تقدمون كل هذه الخدمات مجاناً !!
 قال لي وسأخبرك بشيء أفضل من كل هذا ، كما تعلم ، أن أي جهاز بعد فترة طويلة من الاستخدام ، يصيبه العطب أو تتراكم فيه بعض المشاكل الفنية ويصبح من الصعب أن يستمر أداؤه كالمعهود
 قلت له نعم بالطبع
 قال لي هل تعلم أن ادارة المعرض تمنح الفرصة لعملائها باستبدال الجهاز القديم بجهاز جديد تماما وبأفضل المواصفات ؟!  قلت له وعلامات الدهشة بادية على ملامحي هل فعلا تفعلون ذلك ، قال لي نعم ، وهذا العرض متاح لكل عملائنا ولمرة واحدة فقط ، حيث نشتري منه جهازه القديم بنفس المبلغ الذي دفعه ، وبغض النظر عن حالة الجهاز ، ونبيعه جهاز جديد " بالكرتونة" ونحسب فرق السعر فقط.

  غادرت مكتبه وصافحته بحرارة ، وقلت له أنا من هذا اليوم سأصبح واحدا من عملائكم ، وسأقوم بكل جهدي للتعريف بكم ، وبخدماتكم المميزة .

   اشتريت جهاز الكمبيوتر ، وتأكدت من وجود تطبيق الصيانة فيه ، وأخذت جدولاً بالخطوات الواجب اتباعها يوميا لصيانة الجهاز والمحافظة عليه ، وتزودت بقائمة لجميع فروع المعرض التي تقدم خدمة الصيانة الأسبوعية ، وجدولاً آخراً بورشة العمل التي تقدم الصيانة المجانية لشهر كامل سنويا ، وقبل أن أغادر المعرض ، عدت مجدداً الى مكتب المسؤول ، وقلت له باسماً:
لدي طلب أو سؤال أخير
رد قائلاً : بالطيع تفضل
قلت له وددت لو أنكم لا تحصرون استبدال الجهاز بمرة واحدة في العمر
ضحك كثيرا ، وكأنه يقول " لا تكن طماعاً لهذه الدرجة" ، ثم قال : قل لي بكل أمانة ، بعد كل هذه الخدمات التي نقدمها ، من ارشادات ونصائح ، وتطبيقات للصيانة ، وورشات صيانة مجانية ، واستبدال الجهاز القديم بجهاز جديد ، الا تعتقد ان على المشتري ان يتحمل بعض المسؤولية ويحافظ على جهازه الجديد ؟!
اذا لم يستطع الشخص ان يستغل هذه الفرصة ، ويحافظ على جهازه الجديد ، فما نفع اعطائه فرصة أخرى ؟! وهل سيحافظ على أي جهاز بعد هذا ؟!
تلعثمت ولم استطع الاجابة ، ثم أردف قائلاً ، للمعلومية فقط ، فان ادارة المعرض ، لم تقم برفض أي طلب استبدال لعملائنا ، حتى لو كان قد استبدل جهازه من قبل.

 -------------------------

  مرت سنين طويلة على اقتنائي لجهاز الكمبيوتر هذا ، واليوم وبعد كل هذه السنين تبين لي أن جهازي القديم بجاجة للتجديد ، أنا ذاهب اليوم لاداء مناسك الحج ، فقد قررت أن أستبدل جهازي القديم بجهاز جديد " على الزيرو" .

  سامحوني ان أخطأت بحقكم ، وادعولي بالتوفيق


أيمن أبولبن 
12-10-2013


السبت، 27 يوليو 2013

لكم دينكم ولي دين


  
   في احدى الندوات التي عقدت في مصر باشراف حركة "علمانيون"، في بداية التجييش والحشد ضد النظام الحاكم في مصر وضد الاخوان المسلمين، تحدث أحد المحاضرين الذي تم تقديمه "بالروائي" والخبير في العلوم السياسية، عن الفاشية الدينية وهاجم منهج الاسلاميين بشكل عام، وأتهمهم بالفاشية ورفض الآخر، ليس هذا و حسب، بل أتهم المسلمين الأوائل – ورسولنا الكريم ضمناً- بقبول فكرة التعايش في حالة الضعف، وانقلابهم عليها بعد الوصول الى السلطة  وتمكنهم منها، محاولاً اسقاط التاريخ على واقح الحال في مصر اليوم، وربط ذلك بقبول الاخوان لفكرة المشاركة قبل انتخابات الرئاسة، ومن ثم انقضاض الاخوان على الآخرين وعدم قبولهم لمبدأ المشاركة  بعد وصولهم الى سدة الحكم .
 
   ويستشهد على ذلك ، بتبني المسلمين شعار  "لكم دينكم ولي دين" حين كانوا مستضعفين في مكة، ولكنهم في فتح مكة، وضعوا هذا الشعار خلف ظهورهم، وحطموا الأصنام، وألغوا الآخر ورفضوا فكرة التعايش مع كفار قريش، ومن هنا بدأت الفاشية الاسلامية، حسب المتحدث في هذه الندوة !!

   من الواضح ان المتحدث قد أماط اللثام عن الوجه الحقيقي للعلمانية في بلادنا، فلم يقتصر الحديث عن الرغبة باقامة دولة مدنية، وفصل الدين عن السياسة، بل تعداه الى النقد المباشر للدين والمتدينين، فهو ينتقد الاسلام كدين وفكرة.
 
   دعونا نضع جانباً الاساءة للدين، ونستعرض هذا الحديث بأسلوب منهجي، علينا أولاً أن نوضح أن أحد أهم مقاصد الاسلام، هو ربط العبد بالخالق مباشرة دون واسطة ودون الحاجة الى وسيلة أو رابط، ولهذا شدد الاسلام منذ البداية على ازالة  كل ما يحول بين العبد وربه، وعلى توحيد الألوهية.
  
   لو استعرضنا حال الأديان السماوية الموجودة في جزيرة العرب قبل مجيء الاسلام، لوجدنا أن المسيحية انحرفت عن مسارها الصحيح، بدخول مبدأ الايمان بالثالوث ( الرب والابن وروح القدس ) وظهور الرهبانية، التي تحولت شيئا فشيئا لتصبح واسطة بين العبد وربه.

   اما اليهود فقالوا ان عزير هو ابن الله، وانهم شعب الله المختار فوق شعوب العالم، ولم يؤمنوا بالمسيح نبي الله المرسل اليهم، بل قتلوه – على اعتقادهم - أما العرب اتباع دين ابراهيم، فقد ابتدعوا الأصنام وعبدوها كوسيلة لعبادة الله، لتصبح في النهاية غاية، حيث انتشرت عبادة الأصنام  في الجزيرة العربية، وامتلأت الكعبة بشتى انواع الأصنام، والآلهة المبتدعة .   
 
   هذا هو المشهد، انحرافٌ تامٌ عن المسار الصحيح، وتشتت الناس على اختلاف أديانهم عن عبادة الله عز وجل، على النهج السليم الذي أراده سبحانه وتعالى، فكان من الواجب تغيير هذه المفاهيم واعادة ترسيخ مبدأ العبودية لله وحده، دون واسطة ودون الحاجة الى اولياء او رهبان يوصلوننا الى الله، ومن هنا نقول ان تحطيم الأصنام وترسيخ فكرة ربط العبد بربه مباشرة، هو احد أهم مبادىء الاسلام، دون مداهنة او نقاش.

   وقد حاولت قريش بكل ما اوتيت من وسيلة، ثني الرسول عن ذم آلهتهم والدعوة الى بطلان دينهم، بل عرضوا عليه التعايش معهم على أن يتركوه ودعوته، ولكنه رفض، وتحمل المسلمون ما تحملوه من تعذيب في مكة، لا لشيء سوى كفرهم بآلهة قريش، فعن أي مهادنة يتحدث هذا الروائي !؟ والله أني لأتعجب أن يخرج علينا أحد الذين يدعون الثقافة والرقي والحضارة، كي يقلب الحقائق ويصور المسلمين بأنهم انتهازيون، بل و فاشيون في عقيدتهم، وأتساءل هل ورد في التاريخ أن المسلمين اعتدوا على بيوت قريش اثناء أو بعد فتح مكة وقاموا بتحطيم أصنامهم !؟ هل ورد في التاريخ ان المسلمين أرغموا أحداً أو أجبروه أو عذبوه كي يدخل في الاسلام ؟! والسؤال الأهم هل بقي أحد في قريش يعبد الأصنام بعد فتح مكة !؟  (وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا) .

  " لا اله الا الله وحده لا شريك له" هذه هي القاعدة التي بني عليها الاسلام، صرخة بلال في بطحاء مكة "أحدٌ أحد" شاهدة على ثبات المسلمين على هذا المنهج منذ البداية دون مداهنة او مواربة، حتى وهم في أضعف أحوالهم.
 
   أما سورة "الكافرون"  التي استشهد بها على خبث منه، وتناسى جميع الآيات التي تتحدث بكل وضوح وحزم على محاربة عبادة الأصنام والشرك بالله، فهي على عكس ما يقول، هي اعلان لهذا المبدأ ورفض فكرة التعايش مع عبادة الأصنام والشرك بالله، فقد بدأت بالقول "قل يا أيها الكافرون" فلماذا ابتدأت السورة بنعتهم بالكافرين اذا كان القصد منها استمالة جانبهم وعرض التعايش السلمي عليهم !؟ ثم انتهت ب """""لكم دينكم ولي دين"، أي لكم دينكم الباطل الذي لا أتبعكم فيه، ولي دين الله الذي سيظهر على دينكم.

   أما الحديث عن فكرة التعايش، فالاسلام هو من أسس هذه الفكرة تحت شعار " لا اكراه في الدين "، فتاريخنا يشهد على مدى التعايش مع الآخر حين كان المسلمون هم الطرف الأقوى، على عكس ما يدعيه هذا المحاضر،  ومن أمثلة ذلك تعايش المسلمين مع اليهود في المدينة وعقد المعاهدات والاتفاقيات معهم، في مرحلة قوة للاسلام، واليهود هم من نقضوا العهد ودخلوا في عهد المشركين، فكانت النتيجة اجلاءهم عن المدينة.

   ومن الأمثلة ايضاً العهدة العمرية مع النصارى في القدس بعد استسلامهم للمسلمين، حيث قام سيدنا عمر بتأمينهم على انفسهم وأموالهم، وحماية كنائسهم، وترك لهم حرية العبادة والاعتقاد، وهذا ما حصل أيضا في عهد صلاح الدين عند استسلام الصليبيين له في القدس، ومن أروع الأمثلة كذلك، تعايش المسلمين مع كافة الطوائف في الأندلس بعد انتصار المسلمين عليهم، بل واشراك الآخرين في تولي مناصب حساسة في أجهزة الدولة بغض النظر عن أصولهم واعتقاداتهم، وهذا أكبر دليل على قبول الآخر، والأمثلة تطول.

   ان أي روائي حقيقي، يدقق في التاريخ، لا بد وأن يشهد بأن المسلمين على مر العصور كانوا مثالاً على التعايش السلمي والحرص على تلاقي الحضارات وعدم تصادمها، وأن المسلمين تعرضوا أكثر من غيرهم لكافة صنوف التعذيب والتطهير العرقي، ومحاربتهم على خلفياتهم العقائدية .

   ولا بد من الاشارة في النهاية أن من أهم نتائج هذه المرحلة الحساسة التي نعاصرها حالياً، هو سقوط الأقنعة الزائفة  عن بعض الوجوه، لتظهر حقيقتها البشعة المتأصلة فيها، بعد سنوات طويلة من محاولات اخفائها، ومحاولات اقناعنا ببراءة أصحابها، وللحقيقة أقول أن هذه الكذبة قد أنطلت علينا، وأن هذه الأقنعة الزائفة قد خدعتنا بالفعل !!

أيمن أبولبن
26-7-2013